منوعات

رباح يعد نقابة للتعليم العالي بافتحاص المدرسة العليا للمعادن بالرباط

أكدت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، أنها عقدت لقاء مع عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، وأن الجانبان اتفقا على عدة نقاط منها القيام بافتحاص شامل للمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط إعمالا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وأوضحت النقابة في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الطرفين اتفقا على إخراج بعض النصوص القانونية المنظمة والمفصلة للقانون المنظم للمدرسة، ورصد ميزانية إضافية لدعم البحث العلمي وتجهيز المختبرات العلمية بالمدرسة.

وأضافت النقابة أن تم الاتفاق على إطلاق حوار مع مختلف الفعاليات العلمية والبيداغوجية والنقابية بالمدرسة للوقوف على انتظارات الأساتذة، وبناء القرار التشاركي لمصلحة المدرسة وكل المرتفقين بها.

وأشار المصدر ذاته أنه تم الاتفاق كذلك على إحداث مناصب مالية كافية للأساتذة والموظفين والتقنيين لضمان استمرار المدرسة في أداء مهمتها في تكوين المهندسين.

وأضاف البلاغ أنه أكد الجانبين على إدماج واعتماد مقترحات أساتذة المؤسسة من خلال هيئاتهم التمثيلية في بناء إستراتيجية الوزارة المتعلقة بتطوير المدرسة، وإشراك أساتذتها في الدراسات والأبحاث والخبرات ومختلف الأنشطة العلمية للوزارة.

كما اتفقا على التنسيق مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي من أجل الإسراع باعتماد مشروع مركز دراسات الدكتوراه الذي تقدمت به المدرسة.

وأوضحت النقابة أن الوزارة عبرت عن استعداد لتسوية ملف المهندسين الحاصلين على الدكتوراه والذين يزاولون مهام التدريس كامل الوقت بالمدرسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *