مجتمع

بعد الرباط .. “الطوفان الأبيض” يصل مراكش رفضا للتعاقد (صور)

احتشد الآلاف من الأساتذة المتعاقدين في مسيرة حاشدة بمدينة مراكش، اليوم السبت، مشكلين ما سموه بـ”الطوفان الأبيض”، وذلك بدعوة من “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد أفواج 2016/2017/2018”.

وتوشحت المسيرة الوطنية الثانية للأساتذة المتعاقدين بالبياض بشوارع المدينة الحمراء، أثثته بدلة الأساتذة البيضاء، وذلك بعد مسيرة مماثلة بالعاصمة الرباط يوم 6 ماي المنصرم، ضمن احتجاجاتهم المنددة باعتماد منهجية التعاقد في التوظيف بالمجال التعليمي.

وفع المتظاهرون لافتات وشعارات تصف التعليم في المغرب بـ”الفاشل”، وتحمل المسؤولية للحكومات المتعاقبة، مرددين هتافات من قبيل: “لا لا ثم لا للتعاقد المهزلة”، “بالوحدة والتضامن الترسيم سيكون”، “الشعب يريد إسقاط التعاقد”، “بالوحدة والتضامن اللي بغيناه يكون يكون”.

وأوضح أحد المحتجين أن هذه المسيرة تأتي “في ظل استمرار الوزارة الوصية في سياسة دس الرأس في الرمال عملا بمبدأ النعامة في تدبير مشاكل المنظومة التربوية بأكملها”، معتبرا أن التعاقد يبقى “أخطر مخطط تصفوي تخريبي يستهدف تكريس الهشاشة وتخريب المدرسة العمومية”، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن المطلب الرئيسي للمتظاهرين هو “إسقاط التعاقد من أجل ضمان مدرسة عمومية تستحضر كرامة الأستاذ والأستاذة في أول اعتبار”، لافتا إلى أن الأساتذة المتعاقدين شاركوا بكثافة من كل مناطق المغرب مرتدين البذلة البيضاء والشارة الحمراء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *