منوعات

بيجيدي الحسيمة: أحكام الريف “ظالمة”.. وندعو للإفراج عن المعتقلين

أكد حزب العدالة والتنمية بإقليم الحسيمة، على أن الأحكام الصادرة في حق معتقلي حراك الريف، هي “أحكام قاسية وظالمة في حق شباب أجمع المنصفون وشهد العالم بشرعية مطالبهم وسلمية احتجاجهم”.

جاء ذلك خلال اجتماع استثنائي عقدته الكتابة الإقليمية لحزب رئيس الحكومة لتقييم الأحكام الصادرة ليلة الثلاثاء الماضي عن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، ومدارسة تداعياتها.

وقال بيجيديو الحسيمة، إن “مطالب سكان الريف هي مطالب اجتماعية واقتصادية وثقافية وحقوقية عادلة ومشروعة وعلى الدولة أن تتفاعل إيجابا معها”، مؤكدين أن “مسارات هذا الملف منذ بداياته الأولى وصولا إلى الأحكام بالأمس، عرفت العديد من المنزلقات والخروقات على أكثر من مستوى، وهو ما ساهم ويساهم في تأجيج الأوضاع أكثر بالمنطقة”.

وشددت الكتابة الإقليمية لحزب المصباح، في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن “منطقة الريف كانت قد استبشرت خيرا بالمبادرات الملكية، ومجهودات الدولة لتكريس مصالحة تجبر الضرر الجماعي، وتطوي صفحة مؤلمة من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”.

إلا أن المقاربة الأخيرة مع حراك الريف والأحكام الصادرة في حق نشطائه، يضيف البلاغ ذاته، “أحيت جراح الماضي، وضربت في العمق كل ما راكمناه على المستوى الحقوقي، بفضل نضالات وتضحيات أبناء الشعب المغربي”.

وطالبت بـ”الإفراج الفوري عن محكومي قضية “حراك الريف”، داعيا “الجميع لتغليب منطق التعقل والحكمة في التعامل مع هذا الملف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *