مجتمع

سلطات كلميم تطارد الثعالب .. الحصيلة “صفر” والساكنة متوجسة

كشف أحمد الشناوي نائب رئيس جماعة الشاطئ الأبيض بإقليم كلميم، عن تدشين سلطات كلميم حملة لقتل الثعالب بالشاطئ الأبيض، واصفا الحصيلة بـ”الصفر”.

وانتقد المسؤول الجماعي قيام السلطات بمطاردة الثعالب نهارا، علاوة على استثنائها قتل الذئاب المنتشرة، وذلك في إطار محاربة السعار المنتشر بمنطقة الشاطئ الأبيض.

اقرأ أيضا: “السُّعار” ضواحي كلميم: تهديد لحياة الساكنة.. و إفلاس للكْسَّابة

وقال إطار وزارة الصحة، “يوم السبت 30 يونيو 2018 شاركت ضمن حملة مرخصة من طرف المياه والغابات لقتل الثعالب بالشاطئ الأبيض، الحملة للأسف تم الترخيص لها بالنهار عوض الليل ولقتل الثعالب فقط دون الذئاب”.

الشناوي الذي أماط اللثام على ظاهرة استشراء السعار بالمنطقة، أكد الحصيلة سلبية، قائلا “كما كنا نتوقع ونبهنا للأمر سابقا بحيث لم نتمكن طول يوم كامل وتحركات ماراطونية من قتل أي ثعلب”.

وطالب المصدر ذاته والي كلميم واد نون بضرورة التدخل لبحث سبل الترخيص بقتل الثعالب والذئاب معا وبالليل عوض النهار، وبضرورة توفير السم للكسابة كعمليتين موازيتين كفيلتان بوضع حد لهذه المعضلة.

اقرأ أيضا: “السُّعار” يجتاح كلميم.. ومديرة “الأونْسا”: الحالات محدودة (صور)

وأوضح المصدر نفسه أن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية رفضت استقبال كسابة الشاطئ الأبيض وممثليهم، مضيفا أن ساكنة المنطقة تشتكي من انتشار الظاهرة.

يذكر أن فعاليات سياسية وجمعوية بالجماعة الترابية الشاطئ الأبيض باقليم كلميم، دقت ناقوس الخطر بعد تسجيل أزيد من 36 حالة إصابة بمرض السعار في صفوف المواشي، بسبب انتشار الذئاب والثعالب التي يحميها قانون المياه والغابات ويمنع قتلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *