https://al3omk.com/310202.html

سياسيون وحقوقيون يطلقون نداءً لتعليق مقاطعة سنطرال لـ 10 أسابيع

دعا نشطاء وفاعلون وسياسيون وجمعويون وباحثون وجامعيون مغاربة إلى تعليق مقاطعة شركة “سنطرال” لمدة 10 أسابيع، من يوم السبت 7 یولیوز إلى یوم الجمعة 14 شتنبر 2018، لإعطاء الفرصة للشركة المعنية من أجل بلورة مقترحاتھا المعلنة إلى أرقام فعلية استجابة للمقاطعة الناجحة.

وأوضح الموقعون على النداء والبالغ عددهم 43 شخصا، أن الدعوة لتعليق المقاطعة تأتي من أجل منح الفرصة للمدير العام لشركة سنطرال الذي حل بالمغرب مؤخرا، وأعلن عن عزمه تنفيذ مجموعة من الإجراءات تنفيذا لمطالب المقاطعين، والتي من بينها مراجعة ثمن الحليب المبستر.

وأورد النداء أن الشركة تعهدت ببيع الحليب بثمن التكلفة وعدم تحقيق أي ربح فیه، وكذا الالتزام بالشفافية المطلقة أمام المستھلكین في ما يتعلق بتركيبة أثمان منتجات الشركة وكذا في ما یتعلق بالجودة، والالتزام بالتعاون مع المستھلكین المغاربة في إبداع نموذج جدید لتحدید أثمان منتجات الشركة يكونون فیه شركاء في القرار.

وأبرز الموقعون على النداء أن المقاطعة كانت سلاحا فعالا ووسیلة ناجعة لإسماع صوت الشعب وتوحید موقف المستھلكین ضد جبروت رأس المال الذي لا يبالي لا بالقوانين ولا بالمحيط الاجتماعي الذي یعمل فیه، مضيفين أن الطریقة الذكیة التي خاض بھا المغاربة مقاطعتھم والأسلوب الحضاري الذي اتبعوه في سلوكھم الاستھلاكي الیومي لمدة شھرین ونصف أبان عن تمكنھم من استخدام ھذا السلاح بشكل عقلاني وذكي وناضج وفعال.

ودعا الموقعون على النداء، السلطات الحكومية والمؤسسات الدستوریة ورؤوس الأموال والشركات، سواء التي كانت موضوع المقاطعة أو شركات أخرى، من نفس القطاعات أو من قطاعات أخرى، إلى اتخاذ القرارات والمراجعات الضرورية لسیاساتھا من أجل التجاوب الإيجابي مع مطالب المقاطعة.

وبحسب ما سیظھر خلال مدة التعلیق، يضيف الموقعون من خلال بلاغ لهم، یبقى القرار بید المغاربة الذين قدموا، طيلة أزيد من شهرین ونصف، ولا يزالون، درسا بليغا في الاحتجاج الحضاري. فإما سیكون ھناك تجاوب فعلي وملموس، وإما سیكون على المقاطعين استئناف مقاطعة المادة بنفَس جدید وشكل جدید.

إلى ذلك، أكد المناضل الحقوقي والمحلل الاقتصادي فؤاد عبد المومني، وهو أحد الموقعين على النداء، أن الهدف من الأخير هو التعبير عن حسن نية المستهلك المغربي اتجاه الوعود التي أطلقها الرئيس المدير العام لشركة سنطرال دانون أثناء زيارته الأخيرة للمغرب.

وأوضح عبد المومني في تصريح لجريدة “العمق”، أن فكرة النداء جاءت تفاعلات مع المقترحات المعلنة من طرف مدير شركة الحليب المعنية، مبرزا أن هدف المقاطعين ليس هو تدمیر أي مجھود استثماري، وإنما الدفع برؤوس الأموال إلى احترام القوانين واحترام المنافسة وعدم الاحتكار بما يؤدي إلى رفع الأسعار والتحكم المسبق فیھا ضدا على منطق السوق وضدا على القدرة الشرائية لعموم المواطنين.

وشدد على أن المقاطعة يجب أن سلاحا قویا بید المغاربة، حيث یكون بإمكانھم أن يستعملوه في المستقبل من أجل مطالب مشابھة، مؤكدا أن الداعون إلى النداء هم متمسكون بالمقاطعة كسلاح يجب استعماله كلما دعت الضرورة إلى ذلك، داعيا إلى الحفاظ على فعالیة المقاطعة وتقوية ثقة المواطنات والمواطنين في نجاعتھا.

وفي مايلي لائحة الموقعين على النداء:

1- لطيفة البوحسيني / أستاذة باحثة

2- فؤاد عبد المومني / مناضل جمعوي

3- محمد حفيظ / أستاذ جامعي

4- الطيب حمضي / طبيب

5- كريم التازي / رجل أعمال

6- كمال المصباحي / باحث جامعي

7- إدريس بويسف الركاب / كاتب وناشر

8- عبد الرحيم تفنوت / صحافي

9- مليكة منافع / أستاذة

10- أمين الزين اقتصادي / جامعي

11- عمر لبشيريت ناشط / إعلامي

12- محمد نجيب كديرة اقتصادي/ جامعي

13- سامي المودني / صحافي

14- مصطفى الصبان / أستاذ

15- يونس بنكيران / كاتب وشاعر

16- نجية الزيراري / خبيرة في النوع

17- عبد الله بنسودة / طبيب

18- السعيد بلال / مستشار

19- المهدي عليوة عالم اجتماع

20- عبد الصمد صدوق / مهندس

21- أحمد البرنوصي / مهندس

22- سعاد الشنتوف / فاعلة نسائية

23- أبو بكر الشرايبي جامعي/ كاتب

24- جمال بوشارن / إحصائي

25- عبد الباقي اليوسفي / مقاول

26- كريم سباعي / موظف

27- لطيفة بنواكريم / نقابية

28- رشيد الفيلالي المكناسي / جامعي وحقوقي

29- سليمان بن الشيخ / صحافي

30- فؤاد الزيراري / جمعوي

31- إدريس الحمري / متقاعد

32- خديجة بوجمال إطار / بمقاولة

33- حسن الحسني العلوي / مناضل حقوقي

34- جمال بدومة كاتب / صحافي

35- عبد الصمد العسري / إطار بمقاولة

36- نديرة برقليل / اقتصادية

37- محمد الواد / مهندس

38- المهدي الأمراني / اقتصادي

39- خالد مظلوم / مستشار

40- الدكتور مراد البقالي / طبيب جراح وفاعل جمعوي ونقابي

41- أسماعيل العلوي ف/ اعل سياسي وجمعوي

42- رجاء المجاطي العلمي / مستشارة، اقتصادية، جامعية

43- حورية إسلامي / مدافعة عن حقوق الإنسان

تعليقات الزوّار (5)
  1. يقول مع التاريخ:

    المقاطعة تيار جارف

  2. يقول مبارك لروح عشرين فبراير:

    لتأخذ هذه الأسماء والفعاليات المبادرة في اتجاه حقوقي آخر، ولتدع الشعب يرسم طريقه الى الإنعتاق ، عوض التشويش عليه ،أنتم رموز تخسرون قيمتكم الإعتبارية بالوقوف ضد التيار مجازفين

  3. يقول said:

    تأكدو اولا من موافقة بعض الاسماء .خبر مفبرك . مع دكر اسماء ضد المقاطعة

  4. يقول غير معروف:

    لن نعلق المقطاعة .

  5. يقول مغربي حر:

    لا تتكلمون باسمنا نحن المضرورين انتم قلة ولا تمثلوننا وانتهى الكلام

أضف تعليقك