دراسة: تغذية الطفل بالطعام الصلب قبل 6 شهور يحسن النوم

توصلت دراسة حديثة إلى أن تقديم الطعام الصلب للأطفال قبل بلوغهم ستة أشهر قد يؤدي إلى تحسن في ساعات نومهم.

وقال باحثون من بريطانيا والولايات المتحدة في تقرير نشرته صحيفة “الجارديان” وترجمته “عربي21″، إنهم جمعوا بيانات لأطفال كجزء من تجربة سريرية لاستكشاف ما إذا كان الإدخال المبكر لبعض الأطعمة يمكن أن يقلل من احتمال إصابة الرضيع بحساسية بعضها، حيث نظر الفريق أيضًا في التأثير المتوقع على التدابير الأخرى، بما في ذلك النمو والنوم.

وقال أستاذ حساسية الأطفال في جامعة كينجز كوليدج في لندن وأحد أعضاء فريق الدراسة جدعون لاك، إن هناك اعتقادًا مشتركا بأن تناول الطعام الصلب يساعد الطفل على النوم بشكل أفضل، حيث تشير إحدى الدراسات الاستقصائية التي أجراها الفريق إلى أن معظم الأمهات اللاتي يقدمن طعاما لأطفالهن قبل خمسة أشهر، لاحظن نوم أطفالهن لساعات أكثر.

وأضاف لاك: “نحن نعتقد أن هؤلاء الأطفال الذين تناولوا طعاما صلبا يشعرون بالجوع بنسبة أقل من نظرائهم ممن لم يأكلوا الغذاء الصلب، مما أدى إلى تحسن في ساعات نومهم”.

وفي تفاصيل الدراسة، جرى متابعة نحو 1300 طفل، ووجد أن الأطفال الرضع الذين تم إدخالهم المواد الصلبة إلى طعامهم في عمر ثلاثة شهور ينامون في المتوسط زيادة ساعتين في الأسبوع، أكثر من أولئك الرضع الذين تناولوا حليب الأم فقط. كما أنهم استيقظوا حوالي مرتين أقل في الليل في الأسبوع من نظرائهم أيضا.

وعلق البروفيسور آمي براون من جامعة سوانسي على نتائج الدراسة بالقول إنه “لا يوجد سبب فسيولوجي واضح في أن إدخال الأطعمة الصلبة في وقت مبكر من شأنه أن يساعد الطفل على النوم”.

 

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك