أخبار الساعة

المصلي: القطاع التعاوني أحد رهانات التمكين الاقتصادي للمرأة

يوسف الفرساوي – صحافي متدرب

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، أن القطاع التعاوني أحد الحلول المناسبة التي يمكن المراهنة عليها للتمكين الاقتصادي للمرأة ببلدنا.

وشددت في كلمتها باللقاء الإعلامي الوطني بمناسبة اليوم العالمي للتعاونيات، على قدرة القطاع التعاوني على تعبئة المرأة القروية من خلال الاعتراف بخبراتها ومهاراتها الحرفية (نموذج دور الصانعة) بغض النظر على المستوى التعليمي.

وفي السياق ذاته، أكدت كاتبة الدولة، بمقر كتابة الدولة على أهمية تشجيع جيل جديد من التعاونيات في القطاعات الحيوية، وكذا العمل على تشجيع صغار التجار والصناع والحرفيين على الانتظام في إطار تعاونيات واتحادات تعاونية، كأولويات إستراتيجية للقطاع.

ونوهت المصلي، بالارتفاع المهم في عدد التعاونيات بالمغرب من حوالي 15000 تعاونية سنة 2015 إلى حوالي 20000 نهاية سنة 2017، مضيفة بأن النساء تشكل 29 بالمائة من مجموع أعضاء التعاونيات التعاونيات بالمغرب إلى حدود 2017، فيما بلغ عدد التعاونيات النسائية 2677 تعاونية.

وقالت كاتبة الدولة خلال هذا اللقاء المنظم تحت شعار “التعاونيات النسوية رافعة للتنمية المستدامة”، إن الحضور القوي للمرأة في المجالات ذات العلاقة بالتنمية المستدامة في القطاع التعاوني تؤكد انخراطها الفاعل في المساعي الوطنية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *