سياسة

إطلاق منصة العرائض والملتمسات.. والعثماني يرمي الكرة للمجتمع

رمى سعد الدين العثماني رئيس الحكومة كرة تفعيل آليات الديمقراطية التشاركية في ملعب المجتمع، وذلك خلال إطلاق الحكومة منصة وطنية للمشاركة المواطنة (eParticipation.ma)، صباح يوم الاثنين 23 يوليوز 2018 بالرباط.

ودعا العثماني جمعيات المجتمع المدني إلى القيام بدور أكبر في مجال التفكير والتقدم بالعرائض والملتمسات والمقترحات التي من شأنها التأثير في السياسات العمومية وطنيا ومحليا من خلال آليات الديمقراطية التشاركية التي تكمل الديمقراطية التمثيلية.

واعتبر رئيس الحكومة إطلاق هذه المنصة سيسهل على المواطنات والمواطنين وخاصة جمعيات المجتمع المدنية سبل إطلاق المبادرات وتتبع مسارها ومآلاتها وذلك باستثمار الآليات الرقمية والوسائل التقنية الحديثة بشكل يوفر الجهد والمال.

وتتمثل خدمات المنصة أساسا في تقديم العرائض والملتمسات في مجال التشريع، وكذلك التشاور العمومي بإبداء الرأي وتقديم مقترحات بخصوص برامج ومشاريع وسياسات عمومية تهم المصلحة العامة والمدرجة في إطار التشاور العمومي الذي تنظمه المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية.

كما تتيح المنصة الاطلاع على الوثائق والنصوص القانونية والتنظيمية المؤطرة لممارسة المشاركة المواطنة وكذا على دلائل الاستعمال إلى جانب الوقوف على آخر المبادرات التي تمت معالجتها من طرف السلطات العمومية المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *