سياسة

العثماني: خطاب التيئيس سبب أزمة التعليم والقطاع استعاد عافيته

اتهم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني مروجي الخطابات التيئيسية بشأن وضعية التعليم العمومي المغربي، بأنهم وراء الأزمة التي يعيشها القطاع، قائلا إنه يجب الافتخار بالتعليم العمومية بالمغرب.

وأكد العثماني الذي كان يتحدث في الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة بمجلس النواب، أن التلاميذ والطلبة الذين يدرسون بالتعليم العمومي أثبتوا تفوقهم، مؤكدا أن المدرسة العمومية استعادة عافتيها.

وشدد على أنه إذا كان هناك من نقص في أداء بعض الأساتذة فإن ذلك لا يعني القطاع كله، مؤكدا أن الكل يعمل ويقوم بدوره ولا بنغي تبخيس مجهوداتهم بسبب تصرفات البعض أو بسبب بعض الخصاص الذي يعرفه القطاع.

وأبرز رئيس الحكومة أن زيادة الطلب على الولوج للجامعات العامة يرفع بـ 5 بالمائة سنويا، فيما يتضاعف الرقم بالنسبة لطالبي ولوج الجامعات ذات الاستقطاب المحدود، مؤكدا أن عددا المسجلين بالجامعات العامة فاق 822 ألف خلال الموسم الحالي، في حين بلغ 105 ألف بالنسبة للجامعات ذات الاستقطاب المحدود.

وبالنسبة لعدد الأساتذة في قطاع الجامعات العمومية، فقد كشف رئيس الحكومة أن عدد الاساتذة الدائمين يفوق 19 ألف أستاذ بمعدل أستاذ لكل 59 طالب، بينما ينخفض هذا الرقم إلى 19 طالب لكل أستاذ باحتساب الأساتذة المتعاقدين والزائرين، مؤكدا أن هذه نسبة التأطير هي “جيدة وعالية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    اليأس أتى من سياستك وسياسة سابقك ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به