https://al3omk.com/316058.html

بعد عودته.. دعم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بمليار و 200 مليون

منح المركز السينمائي المغربي دعما لمهرجان مراكش الدولي للسينما يقدر ب 12000000درهم (ما يعادل مليار و 200 درهم)، وذلك بعد انعقاد لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية بمقر المركز في 18 و 19 و20 من يوليوز الجاري.

اللجنة وحسب بلاغ صحفي توصلت جريدة العمق بنسخة منه، تكونت من لطيفة مفتقر والسعدية العطاوي ونادية النيازي وزينب السمارة والجيلالي فرحاتي ورشيد فكاك ومحمد أشويكة و حسن المتقي ويرأسها صبح الله الغازي.

ومن المرتقب أن تنطلق فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في الشهر الأخير من السنة الجارية.

وحسب ما جاء على لسان صارم الفاسي الفهري المدير العام للمركز السينمائي المغربي في تصريحات صحفية، فإن المهرجان سينطلق في 30 نونبر وستمتد فعالياته سبعة أيام إلى 7 دجنبر القادم.
وجاء في البيان الذي أصدرته مؤسسة المهرجان عقب إلغاء دورة العام الماضي: “هذا القرار يأتي لتمكين المهرجان من مواصلة مهمته المتمثلة ليس فقط في النهوض بالصناعة السينمائية المغربية، ولكن أيضا للانفتاح على ثقافات أخرى وعلى الواقع الذي لا محيد عنه لعالمية الفن السابع”.

وأضاف “سيتم خلال هذه الفترة الانكباب على تحديد وإعطاء دينامية للتغيير الذي يتوخى إرساء تنظيم جديد وآليات جديدة تأخذ بعين الاعتبار التطور الذي يعرفه العالم الرقمي، من أجل خدمة وبشكل أفضل رؤية أهداف المهرجان”.

ولم يذكر البيان سببا مباشرا لإلغاء دورة هذا العام، في حين قالت القناة الثانية المغربية إن السبب هو استغناء إدارة المهرجان عن الشركة الفرنسية التي كانت تتولى تنظيم الحدث الفني السنوي وعدم تعاقدها إلى الآن مع شركة بديلة.

مهرجان مراكش السينمائي ينظم سنويا منذ 2001، وتقدم فيه جوائز: النجمة الذهبية، والجائزة الكبرى، ولجنة التحكيم، وأحسن دور نسائي، وأحسن دور رجالي.

وقد تأسس المهرجان عام 2001 واستطاع على مدى 16 دورة جذب كبار نجوم السينما العالمية أمثال الفرنسية جولييت بينوش والأميركية شارون ستون والبريطاني جيرمي أيرونز والمصري عادل إمام.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك