منوعات

78 حريقا بغابات المملكة خلال 2018 .. ومندوبية الحافي توجه نداء

بلغ عدد الحرائق المسجلة على الصعيد الوطني منذ فاتح يناير إلى غاية 25 يوليوز الجاري، 78 حريقا اجتاح 111 هكتار، 82 بالمائة من هذه المساحة عبارة عن أعشاب ثانوية، وهو ما دفع المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر إلى توجيه نداء إلى كل مستعملي ومرتادي المجالات الغابوية لتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم إشعال النار طوال الفترة الصيفية.

وأوضحت المندوبية في بلاغ لها حول الوضع الحالي للحرائق بالمغرب خلال 2018، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن عدد الحرائق هذه السنة سجل انخفاضا نسبته 55 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية، وبنسبة 57 بالمائة مقارنة بالسنوات الماضية الثلاث، وبنسبة 60 بالمائة مقارنة مع السنوات العشر الماضية.

وكشف البلاغ أن جهاز المراقبة والتدخل، المتعارف عليه ضمن الشركاء بالإنذار الأحمر، لازال عند مستواه الأقصى على اعتبار أن الأيام والأسابيع المقبلة هي فترات الخطر الأكبر من إمكانية اندلاع الحرائق، معتبرا أن المساحات المحروقة في نفس الفترة من السنة عرفت بدورها انخفاضا كبيرا قدر ـ90 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية، و92 بالمائة إذا ما قورنت مع الثلاث سنوات الماضية، وبـ 80 بالمائة مقاربة بعشر سنوات الماضية.

وبخصوص المناطق الأكر تعرضا للحرائض خلال هذا العام، تأتي منطقة الرباط-سلا-زعير (الرباط، سلا، خميسات) في مقدمة المناطق المتضررة بمساحة تقدر بـ49 هكتار (15حريق)، تليها منطقة الشمال الشرقي (الحسيمة، جرسيف وتازة) بمساحة تقدر بـ 12,7هكتار (12حريقا).

وأشارت المندوبية إلى أن “الحرائق التي تمت السيطرة عليها لحد الساعة جاءت نتيجة للتدخل السريع والاستجابة الفورية لحالات الإنذار من طرف المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر وشركائها (وزارة الداخلية، الدرك الملكي، الوقاية المدنية، القوات المسلحة الملكية، القوات المساعدة، القوات الملكية الجوية، السلطات المحلية، الجماعات المحلية)”.

كما ساهت في هذه العملية “نجاعة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة حرائق الغابات الموضوعة من قبل هذه المندوبية السامية التي تقوم على عدة مرتكزات، أهمها التدبير الاستباقي لمخاطر حرائق الغابات والتموقع الجيد المسبق لوسائل التدخل البرية والأساطيل الجوية والتدخل الفوري وتحسيس السكان ومرتادي الغابة بأخطار وعواقب الحرائق”، حسب البلاغ ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *