الأسرة، مجتمع

الدكالي: 72 حالة وفاة للأمهات لكل 100 ألف ولادة حية

كشف أنس الدكالي وزير الصحة عن تسجيل 72,6 حالة وفاة للأمهات لكل 100 ألف ولادة حية، مقابل 112 وفاة حسب المسح المنجز في 2010، أي بنسبة انخفاض تقدر بـ35 في المائة، موضحا أن الاستراتيجيات السابقة حققت نسبة نجاح مهمة.

الدكالي، خلال جوابه عن وجهته له المستشارة البرلمانية رحال المكاوي عن الفريق الاستقلالي، أكد تسجيل 13.6 حالة وفاة لكل 1000 ولادة حية مقابل 21 حالة وفاة لكل 1000 ولادة حسب مسح 2011 أي نسبة انخفاض بـ 75 بالمائة.

وأوضح المسؤول الحكومي أن وزارته تسعى إلى تعزيز برامج صحة الأم والطفل كأولوية وطنية، ودعم مخطط الوطني للمستعجلات الطبية، علاوة على تعزيز اليقظة الصحية والأمن الصحي، وتعزيز أنماط العيش السليم وتقوية التربية من أجل الصحة.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تهدف إلى تحسين وتعميم الخدمات الصحية واستكمال تعميم التغطية الصحية للفئات المستهدفة المتبقية، مما سيمكن المنظومة الصحية الوطنية من تغطية أكثر من 90 بالمائة من الساكنة في افق 2021، ورفع الولوج للخدمات الصحية الأساسية من 60 بالمائة إلى 100 بالمائة.

وكانت التقارير المنجزة حول الموضوع أشارت إلى انخفاض معدل وفيات الأمهات والمواليد أثناء الولادة، ومنها التقرير الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومجموعة البنك الدولي وشعبة السكان بالأمم المتحدة.

وعززت نتئج ذلك التقرير دراسة قامت بها وزارة الصحة بتنسيق مع المندوبية السامية للتخطيط، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسف ومنظمة الصحة العالمية والوكالة الوطنية للتأمين الصحي وجامعة الدول العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *