خارج الحدود

رمز المقاومة الفلسطينية عهد التميمي خارج أسوار السجن (فيديو)

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، عن الفتاة الفلسطينية عهد التميمي ووالدتها “ناريمان” على مدخل بلدتهما، النبي صالح، غربي مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

وأفرجت سلطات الاحتلال عن “التميمي” على مدخل بلدتها، بعد أن أعلنت نيتها الإفراج عنها على حاجز “رنتيس″ غربي رام الله.

وعقب الإفراج عنها، قالت عهد التميمي، إن الشعب الفلسطيني مستمر في مقاومته للاحتلال الإسرائيلي حتى زواله.

وأضافت في تصريح مقتضب لوسائل الإعلام فور وصولها لقريتها: “الاحتلال إلى زوال، والاعتقال لن يكسرنا”.

وتابعت: “الأسيرات بمعنويات قوية، وأحمل رسائل منهن سأكشفها مساء اليوم”.

ووجهت “التميمي” الشكر لكل من ساندها ووقف معها وعائلتها خلال اعتقالها من قبل السلطات الإسرائيلية.

وكانت عهد أوقفت في 19 دجنبر 2017، بعد أن صورت في تسجيل انتشر بشكل واسع على الانترنت.
https://www.facebook.com/AJA.Palestine/videos/899283793602525/?t=126
وظهرت عهد في التسجيل مع ابنة عمها نور التميمي، تقتربان من جنديين اسرائيليين يستندان إلى جدار صغير في باحة منزلها في بلدة النبي صالح الفلسطينية التي تحتلها اسرائيل منذ أكثر من خمسين عاماً. وطلبت الفتاتان من الجنديين مغادرة المكان، وقامتا بركلهما وصفعهما.

وكانت عهد بعمر الـ16 عاماً لدى اعتقالها، وحكم عليها بالسجن ثمانية أشهر في 21 مارس، بعد أن وافقت على “الاقرار بالذنب” وأمضت عيد ميلادها الـ17 في السجن.

عقوبة قاسية

تنتمي عهد إلى أسرة معروفة بمقاومة الاحتلال الاسرائيلي، وتصدت لجنود اسرائيليين في حوادث سابقة وانتشرت صورها في كافة انحاء العالم.

ويرى الفلسطينيون في عهد التميمي مثالاً للشجاعة في وجه التجاوزات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويعتبر العديد من الإسرائيليين في المقابل أنها مثال على الطريقة التي يشجع الفلسطينيون فيها أولادهم على الحقد.

تقول يارا هواري الناشطة الفلسطينية القريبة من أسرة التميمي: “كان هناك صورة رمزية لفتاة تواجه جندياً اسرائيلياً مدججاً بالسلاح أمام منزلها. ومجرد إصدار هذه العقوبة القاسية عليها لفت الانتباه”.

ونالت المراهقة عقوبة قاسية -ثمانية اشهر- كتلك التي صدرت بحق الجندي الاسرائيلي أليئور أزاريا -السجن تسعة أشهر- لقتله الفلسطيني الشهيد عبد الفتاح الشريف برصاصة في الرأس، بينما كان ممدداً أرضاً ومصاباً بجروح خطرة من دون أن يشكل خطراً ظاهراً، بعد تنفيذه هجوماً بسكين على جنود اسرائيليين.

وقال اورين هازان النائب عن حزب الليكود (يمين) الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو: “لا يمكنكم أن تأخذوا إرهابية صغيرة وتجعلوا منها بطلة لكن هذا ما فعلناه”. وأضاف “إنها خطيرة جداً” معتبراً أن لكمة أو ركلة قد تتحول يوماً إلى هجوم بالسكين.

وتابع يقول: “معظم الإسرائيليين يرغبون في أن تقبع في السجن 20 عاماً”.

بالنسبة للمدافعين عن حقوق الإنسان، سمحت قضية التميمي بتسليط الضوء على ممارسات المحاكم العسكرية الاسرائيلية ومعدلات الإدانة المرتفعة جداً – 99% – للفلسطينيين. وبما أن إسرائيل تحتل عسكرياً الضفة الغربية يحاكم الفلسطينيون المقيمون فيها أمام المحاكم العسكرية.

وقال عمر شاكر، مدير مكتب هيومن رايتس ووتش في إسرائيل “سيفرج عن عهد التميمي لكن المئات من الأطفال الفلسطينيين لا يزالون وراء القضبان ولا أحد يعيرهم أي انتباه” مندداً بـ”سوء المعاملة المزمن” الذي يتعرض له القاصرون في هذه السجون.

هذا الأسبوع رُسمت لوحة جدارية عملاقة لعهد التميمي على جدار الفصل الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة. ويبلغ ارتفاع اللوحة التي رسمت قرب بيت لحم في الضفة الغربية أربعة أمتار.

والرجل المقنع الذي رسم اللوحة، هو رسام الشوارع الإيطالي يوريت اغوش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *