https://al3omk.com/317173.html

مهرجان وهران يعرض فيلما مغربيا عن سجن “تازممارت”

اختار منظمو مهرجان وهران للفيلم العربي بالجزائر عرض فيلم “كليكس دوار البوم” للمخرج المغربي عز العرب العلوي في أول عرض له خارج المغرب.

وعرض الفيلم بقاعة “سينما المغرب” السبت الماضي ضمن عروض منافسة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان وهران للفيلم العربي في دورتهالـ11 بحضور مخرجه وجمهور غفير.

وتدور أحداث الفيلم (115 دقيقة)، الذي تم عرضه سابقا ضمن منافسات المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة في المهرجان الوطني للفيلم، حول سكان قرية مغربية (دوار البوم) والتي توجد بين جبال الأطلس الكبير، يقضون حياتهم في التناوب على حراسة سجن يربطه بالدوار جسر معلق في الهواء على واد سحيق.

ومن ضمن هؤلاء، البطل “سعيد” وهو رجل بسيط، لم ينل حظه من الدراسة، يقضي حياته في التناوب مع حراس السجن الآخرين على بوابة المعتقل. يحب سعيد، الذي يساعده فقيه الدوار على دفن الموتى، عمله بحماس ويدافع عنه ويؤكد على وطنيته بحراسة من يعتقد أنهم يشكلون خطرا على أمن الوطن، ليدرك في الأخير أن “دوار البوم” ما هو في حقيقة الأمر إلا سجن كبير يحتجز الجميع حراسا ومعتقلين.

المخرج عز العرب العلوي لمحرازي، أوضح في تصريحات صحفية ، أن فيلم “كيليكيس .. دوار البوم”، يدخل في إطار الاستراتيجية التي تمنح الأولوية للقضايا الإنسانية وحقوق الإنسان وللذاكرة الوطنية.

يشار أن الفيلم والذي يشارك فيه عدد من الممثلين المميزين، من بينهم محمد رزين وأمين الناجي وجمال العبابسي وعدد من الوجوه الفنية المغربية الأخرى، سيعرض في القاعات السينمائية شهر شتنبر المقبل.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك