https://al3omk.com/318084.html

مغربي يتنزع جائزة “أفضل إخراج” في مهرجان وهران للفيلم

استطاع الفيلم المغربي “كيليكس.. دوار البوم” أن يقنع لجنة تحكيم مهرجان “وهران الدولي للفيلم العربي” ويحصد جائزة أفضل إخراج.

فيلم عز العرب العلوي نال الإشادة بعد عرضه في المهرجان قبل أن ينتزع الجائزة من بين 38 فيلما اخر في الدورة 11 بمدينة وهران بالجزائر.

وتدور أحداث الفيلم (115 دقيقة)، الذي تم عرضه سابقا ضمن منافسات المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة في المهرجان الوطني للفيلم، حول سكان قرية مغربية (دوار البوم) والتي توجد بين جبال الأطلس الكبير، يقضون حياتهم في التناوب على حراسة سجن يربطه بالدوار جسر معلق في الهواء على واد سحيق.

ومن ضمن هؤلاء، البطل “سعيد” وهو رجل بسيط، لم ينل حظه من الدراسة، يقضي حياته في التناوب مع حراس السجن الآخرين على بوابة المعتقل. يحب سعيد، الذي يساعده فقيه الدوار على دفن الموتى، عمله بحماس ويدافع عنه ويؤكد على وطنيته بحراسة من يعتقد أنهم يشكلون خطرا على أمن الوطن، ليدرك في الأخير أن “دوار البوم” ما هو في حقيقة الأمر إلا سجن كبير يحتجز الجميع حراسا ومعتقلين.

وفي نفس السياق، فاز الفيلم الجزائري لمخرجته ياسمين شويخ “إلى آخر الزمان”، بجائزة “الوهر الذهبي”، أما جائزة أفضل دور نسائي فكانت من نصيب الممثلة التونسية أميرة الشبلي، عن دورها في فيلم “تونس الليل”، فيما تقاسم كل من الممثلين الفلسطينيين محمد وصالح بكري جائزة أفضل تمثيل رجالي، عن دورهما في فيلم “واجب”، وفاز المصري هيثم دبور بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم “فوتوكوبي”.

واختارت لجنة التحكيم منح جائزتها الخاصة للفيلم الفلسطيني “واجب”، الذي أخرجه ماري جاسر.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك