خارج الحدود، منوعات

بالصور: BBC تخضع لضغوط إسرائيلية وتغير عنوانا صحافيا حول غزة

أقدمت هيئة الإذاعة البريطانية BBC على تغيير عنوان صحفي بموقعها الاخباري الانجليزي من صيغة تدين إسرائيل إلى صيغة أخرى تحمّل المقاومة الفلسطينية مسؤولية مقتل “امرأة وطفل”.

وبحسب ما عاينته جريدة “العمق”، فإن الموقع الاخباري باللغة الانجليزية لـ BBC، عنون، يوم الأربعاء الماضي، خبرا حول مقتل سيدة فلسطينية وطفلا في قصف اسرائيلي على غزة بـ “غارة إسرائيلية تقتل إمراة وطفلاً”، قبل أن يعمد إلى تغيير العنوان.

وجاء تغيير العنوان بعد شكوى لوزارة الخارجية الإسرائيلية على الخبر لدى القناة، وهو ما دفع بالأخيرة إلى تغيير العنوان إلى صيغة تدين ضمنيا المقاومة الفلسطينية، وذلك بعدما كتبت: “غارات جوية بغزّة تقتل امرأة وطفلاً بعد استهداف إسرائيل بالصواريخ”.

وكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، إيمانويل نحشون، فى تغريدة على تويتر قائلا: “بى بى سى، هذه شكوى رسمية من وزارة الخارجية الإسرائيلية”، مرفقا صورة الخبر الرئيس الأصلى.

وزعم المتحدث باسم خارجية الكيان الصهيوني أن “هذا الخبر هو تحريف متعمد للواقع، وهذا هو القول المهذب لهذا كذب”، رغم أنه ليس واضحا أين “الكذب” بما نشرته BBC، حيث أن طيران الاحتلال الإسرائيلى أغار بالفعل أكثر من 150 غارة على قطاع غزة المحاصر.

وأدى ذلك العدوان إلى استشهاد الطفلة بيان خماش وأمها الحامل، إيناس محمد خماش، بالإضافة إلى استشهاد الشاب علي غندور وتعرض 12 شخصا آخرين للإصابة جراء هذه الاعتداءات الإسرائيلية.

ووفق وسائل إعلام فإن تصرف القناة لم يكن هو الأول من نوعه عند تعاملها مع الأخبار التي تهم إسرائيل وفلسطين، حيث رصد متتبعون مجموعة من الأحداث التي انحازت فيها الـ BBC إلى الرواية الإسرائيلية ضد الوقائع في غزة.

واعتذرت BBC قبل شهرين، عن خبر مراسلها أندرو مار الذي أفاد بأن «إسرائيل قتلت كثيراً من الأطفال الفلسطينيين»، واتهمته بـ «الإخلال بقواعد التحرير الصحافي»، بعد سلسلة مسيرات «العودة»، التي نظمها الفلسطينيون في الداخل.

كما قدمت اعتذارا مماثلا عند نشرها تقريراً عن «قتل فلسطينيين في القدس بعد مقتل جندية إسرائيلية»، لتعدّل العنوان لاحقاً بعد ضغوط إسرائيلية، ويضحي على الشكل التالي: «مجندة إسرائيلية طُعنت حتى الموت».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *