سياسة

الجامعات المغربية خارج التصنيف العالمي.. وتونس تنفرد مغاربيا

خلا تصنيف “الترتيب الأكاديمي للجامعات العالمية لسنة 2018” من وجود أية جامعة مغربية سواء في قائمة أفضل 500 جامعة عالمية ولا حتى في قائمة أفضل 1000 جامعة عالمية، فيما جاءت تونس منفردة في قائمة الدول المغاربية بجامعتين مصنفتين في قائمة أفضل 1000 جامعة عالمية.

وصنّف “الترتيب الأكاديمي للجامعات العالمية لسنة 2018” أربعة (4) جامعات من دولة جنوب إفريقيا في قائمة أفضل 500 جامعة عالمية على مستوى القارة الإفريقية، متبوعة بجامعة واحدة من مصر، فيما غابت كل جامعات القارة الإفريقية عن قائمتي أفضل 500 أو 1000 جامعة عالمية.

وعلى مستوى العالم العربي، سجل التصنيف وجود 4 جامعات سعودية ضمن قائمة أفضل 500 جامعة عالمية، إلى جانب جامعة مصرية واحدة، فيما غابت جميع الجامعات العربية عن القائمة مقابل حضور 6 جامعات “إسرائيلية”. ودخلت مصر قائمة أفضل 1000 جامعة عالمية بـ4 جامعات، وتونس بجامعتين، ولبنان بجامعة واحدة، وقطر بجامعة واحدة.

وعلى صعيد العالمي الإسلامي، لاحظ التصنيف الحضور الباهت لأمة “اقرأ”، حيث توجد ضمن قائمة أفضل 500 جامعة عالمية، 4 جامعات سعودية  إلى جانب ماليزيا بجامعتين، وإيران بجامعتين، وتركيا بجامعة واحدة، ومصر بجامعة واحدة.

اقرأ أيضا: الصمدي: 4 جهات بدون جامعة.. و14 مدينة ستضيف مؤسسات جامعية

وسجل التصنيف تصدر تركيا قائمة أفضل 1000 جامعة عالمية على مستوى العالم الإسلامي بـ13 جامعة، وإيران بـ11 جامعة، وباكستان 4 جامعات، ومصر بـ4 جامعات، وماليزيا بـ3 جامعات، علاوة على تونس بجامعتين، وقطر بجامعة واحدة، ولبنان بجامعة واحدة.

وتقدمت قائمة “الترتيب الأكاديمي للجامعات العالمية لسنة 2018” الولايات المتحدة الأمريكية التي تتوفر على 139 جامعة مصنفة ضمن أفضل 500 جامعة على الصعيد العالمي، متبوعة بالصين التي تتوفر على 51 جامعة، وبريطانيا 39 جامعة، وألمانيا 36 جامعة، وأستراليا 23 جامعة.

ويعتمد “الترتيب الأكاديمي للجامعات العالمية” على قياس أربعة مؤشرات كبرى هي جودة التعليم، جودة الكلية، مخرجات البحوث، وأداء الفرد، وتتفرع عن تلك المؤشرات وحدة عدة، كما أنه يقوم بتصنيف الجامعات حسب التخصصات المختلفة.

ويتم إصدار “الترتيب الأكاديمي للجامعات العالمية” منذ عام 2003، وكان يركز على قياس أفضل 500 جامعة في العالم سنويا بناء على منهجية شفافة ليتم الاعتراف به كأحد أكبر تصنيف للترتيب العالمي للجامعات والأكثر موثوقية. وقد انتقل مؤخرا إلى تصنيف أفضل 1000 جامعة في العالم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *