https://al3omk.com/323150.html

قطر تدعو حركة “طالبان” الى قبول الهدنة المعلنة من قبل الرئيس الأفغاني

دعت قطر، اليوم الاثنين، حركة “طالبان” الى قبول هدنة عيد الأضحى المبارك التي كان دعا لها أمس الرئيس الأفغاني، محمد أشرف غني.

وأعربت وزارة الخارجية، في بيان أوردته على موقعها الإلكتروني الرسمي، عن ترحيب الدوحة بمبادرة إعلان هذه الهدنة التي تبدأ مع عيد الأضحى المبارك، داعية حركة “طالبان” الى المبادرة بالاستجابة.

كما ابدى البيان نفس الترحيب بإعلان كل من الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان” إطلاق سراح المئات من السجناء خلال عيد الأضحى المبارك، معتبرا أنها “خطوة في الطريق الصحيح لإثبات حسن النوايا من جميع الأطراف”.

وأكد بيان وزارة الخارجية أن قطر “تتطلع بمزيد من الأمل أن تمهد هذه الإجراءات للجلوس إلى طاولة الحوار بين أطراف النزاع في أفغانستان، وذلك لإحلال السلام الدائم والاستقرار في أفغانستان”.

وكان الرئيس الأفغاني أشرف غني أعلن أمس عن وقف مشروط لإطلاق النار لمدة ثلاثة أشهر بدءا من اليوم (الاثنين)، في دعوة وجهها الى قيادة طالبان يحثها الانصياع لرغبة الشعب الأفغاني في تحقيق سلام دائم وحقيقي.

ولم تعلن الحركة، التي رفضت مرارا عرضا لإجراء محادثات مع الحكومة الأفغانية، ردها بعد على دعوة الرئيس غني.

يذكر أن الحكومة الأفغانية كانت أعلنت في يونيو الماضي وقفا لإطلاق النار لمدة 17 يوما في محاولة منها، بحسب مراقبين دوليين، “لتشجيع حركة “طالبان” على دعم عملية المصالحة الوطنية”، وهي الخطوة التي كانت استجابت لها الحركة بإعلان هدنة لمدة ثلاثة أيام خلال عيد الفطر لهذه السنة.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك