مجتمع

منع زيارة معتقلي الريف خلال العيد .. ومعتقل يضرب عن الطعام

كشفت هيئة تضم عائلات معتقلي حراك الريف، أن سجن “عكاشة” بالدار البيضاء ألغى الزيارة التي كان يعتزم أسر المعتقلين القيام بها يوم عيد الأضحى، من أجل الاحتفال مع أبنائهم داخل السجن، فيما أعلن أحد معتقلي الريف بسجن “وركايز/ رأس الماء” بفاس، خوضه إضرابا عن الطعام احتجاجا على “اعتداءات تطاله داخل السجن”.

وأوضحت جمعية “ثافرا للوفاء والتضامن”، أن رئيس الجمعية توصل بمكالمة هاتفية تخبره بأن إدارة سجن عكاشة قد ألغت زيارة معتقلي الريف لهذا الأسبوع بشكل نهائي، وذلك بعدما قررت العائلات زيارة معتقليها يوم الأربعاء 22 غشت الذي يصادف أول أيام عيد الأضحى المبارك، معلنة أن الزيارة القادمة لعائلات المعتقلين ستكون يوم الأربعاء 29 غشت 2018.

واعتبرت الجمعية في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن إلغاء هذه الزيارة هو “تطاول على حق معتقلينا في الزيارة الأسبوعية من طرف عائلاتهم، وحرماننا من رؤيتهم خلال أيام العيد”، مردفة بالقول: “إدارة السجن تؤكد عدم الإكتراث بمشاعر المعتقلين وعائلاتهم في مثل هذه المناسبات الدينية وما تختزله من دلالات رمزية عميقة”.

اقرأ أيضا: والدة الزفزافي تتعرض لتهديدات يومية.. وأسر معتقلين يحيون العيد بالسجن

من جهة أخرى، قالت الهيئة ذاتها، إنها توصلت بإفادة من عائلة المعتقل إسماعيل الغلبزوري، البالغ من العمر 18 سنة والمحكوم بأربعة سنوات حبسا نافذا، “تثير الاعتداءات والمضايقات والسرقات المتواصلة لأغراضه الشخصية التي يتعرض لها من قبل نزلاء الزنزانة التي يتواجد فيها بالسجن السيء الذكر بوركايز/ رأس الماء بفاس، دون تدخل من طرف إدارة السجن لوقفها؛ بل وصل الأمر بحراس السجن إلى تهديده بالعقاب إذا تمادى في طلب إنصافه”.

وأضافت أن إدارة السجن المعني “منعت عائلة الغلبزوري إسماعيل من رؤيته خلال زيارتها له يوم الأربعاء 15 غشت 2018 بدون أي مبرر، وقد علمت العائلة لاحقا بأن المعتقل السياسي إسماعيل الغلبزوري تعرض لضرب همجي من طرف عناصر داخل السجن، دون تحديد هوية تلك العناصر، الأمر الذي دفع بالمعتقل للدخول في إضراب عن الطعام دفاعا عن كرامته”.

وأعلنت الجمعية عن “تضامنها المطلق مع المعتقل السياسي الغلبزوري إسماعيل وعائلته”، معتبرة أن ما تعرض له يدخل في “سياق المعاملة القاسية والإنتقامية التي يتعرض لها معتقلو حراك الريف المشتتين على مختلف السجون، وعدم إكتراث إدارات السجون بأحوالهم السيئة.

وطالب البلاغ من إدارة سجن بوركايز برأس الماء بفاس التدخل العاجل لوضع حد لمعاناة هذا المعتقل داخل زنزانته مع ضرورة الكشف عن حقيقة ما حدث من اعتداء في حقه ومعاقبة المتورطين في الاعتداء سواء كانوا نزلاء السجن أم حراسه، مشيرا إلى أن الجمعية تناشد الجهات المسؤولة والهيئات الحقوقية والداعمة لمعتقلي حراك الريف التدخل فورا لوضع حد لمعاناة إسماعيل الغلبزوري وتحسين أوضاعه داخل السجن وإنصافه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *