خارج الحدود

حجاج بيت الله يودعون مكة في ثالث أيام التشريق بطواف الوداع

24 أغسطس 2018 - 13:00

يختتم أزيد من 750 ألف حاج وحاجة من غير المتعجلين، اليوم الجمعة ثالث أيام التشريق، مناسكهم في مشعر منى برمي الجمرات الثلاث ليقوموا بعد ذلك بطواف الوداع والبدء بمغادرة مكة المكرمة نحو بلدانهم.

وودع المتعجلون من الحجاج والبالغ نحو مليون و600 ألف حاج وحاجة مشعر منى أمس بعد أن تمكنوا من أداء نسك رمي الجمرات في اليوم الثاني من أيام التشريق “في يسر وسهولة”، قبل أن يتوجهوا بعدها إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع.

وأعلن أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل خلال مؤتمر صحفي عقده أمس، نجاح موسم الحج للعام 1439 هـ، بفضل منظومة الخدمات والتسهيلات التي وفرتها المملكة لتمكين ضيوف الرحمان من أداء نسكهم بيسر، ومنها تجنيد أزيد من 250 ألف مدني وعسكري لخدمة الحجيج طوال أيام موسم الحج الحالي.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة السعودية “خلو موسم الحج الحالي من الأوبئة أو الأحداث ذات الأثر على الصحة العامة”، مؤكدة نجاح خطط الحج الصحية لهذا الموسم، والتي تركزت على الخصوص حول الوقاية من ضربات الحرارة، والوقاية من الأمراض المعدية، وتوعية الحجاج بأهمية الالتزام بتعليمات وزارة الحج والعمرة الخاصة بخطط التفويج وتنظيمات الحشود لتفادي الإصابات والاجهاد الحراري.

وأيام التشريق، هي الأيام الثلاثة التي تأتي عقب أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك، ويقضيها الحجاج بمشعر منى، وتعرف كذلك بـ”الأيام المعدودات”.

وبلغ عدد حجاج بيت الله الحرام، لموسم الحج الحالي، مليونين و371 ألفا و675 حاجا وحاجة، منهم مليون و758 ألفا و722 من خارج السعودية، و612 ألفا و613 من داخل المملكة، حسب إحصائيات رسمية سعودية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

إيران تعلن عودة ثلاثة من دبلوماسييها إلى السعودية بعد قطيعة دامت 6 سنوات

خارج الحدود

بعد السعودية.. دولة عربية أخرى تملك 1% من المخزون العالمي لليورانيوم

خارج الحدود

وفاة الرئيس المالي السابق إبراهيم أبوبكر كيتا

تابعنا على