مجتمع

بعد احتجاج المغرب.. الحجاج المغاربة يبدأون رحلة العودة لأرض الوطن

28 أغسطس 2018 - 15:00

وصلت أمس الإثنين، أولى رحلات عودة الحجاج المغاربة إلى أرض الوطن بعد أداء مناسك الحج للعام الجاري، وذلك في موسم شهد معاناة كبيرة تكبدها الحجاج المغاربة على مستوى الإقامة والأكل والنقل، ما دفع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى الاحتجاج لدى المسؤولين السعودية.

وأوضحت شركة الخطوط الملكية المغربية، أن رحلتان أقلعتا أمس بمطار عبد العزيز الدولي بجدة، الأولى على الساعة العاشرة صباحا بتوقيت غرينتش وعلى متنها 462 حاجا متجهة إلى مديني وجدة وطنجة، فيما انطلقت الثانية على الساعة الحادية عشر و56 دقيقة، وتقل 224 حاجا متجهة إلى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء.

اقرأ أيضا: حاج يروي للعمق مشاهد “رهيبة” من معاناة الحجاج المغاربة.. وهيئة تدعو للتحقيق (فيديو)

وينتظر أن يعود 23 ألف حاج مغربي من الديار المقدسة إلى أرض الوطن، منهم 21 ألفا و500 في التنظيم الرسمي و10 آلاف و500 في تنظيم 90 وكالة للأسفار، وذلك في رحلات تستمر إلى غاية 15 شتنبر المقبل، بعد أن أتموا أداء مناسك الركن الخامس من أركان الإسلام.

وأعلنت السلطات السعودية نجاح موسم الحج الحالي “بفضل منظومة الخدمات والتسهيلات التي وفرتها المملكة لتمكين ضيوف الرحمان من أداء نسكهم بيسر”، ومنها تجنيد أزيد من 250 ألف مدني وعسكري لخدمة الحجيج طوال أيام موسم الحج الحالي، مشيرة إلى خلو موسم الحج ا من الأوبئة أو الأحداث ذات الأثر على الصحة العامة”، حيث بلغ عدد حجاج بيت الله الحرام مليونين و371 ألفا و675 حاجا وحاجة، منهم مليون و758 ألفا و722 من خارج السعودية، و612 ألفا و613 من داخل المملكة، حسب إحصائيات رسمية سعودية.

اقرأ أيضا: اجتماع طارئ بمكة لتحديد المسؤولين عن معاناة الحجاج المغاربة.. والأوقاف تعترف بالاختلالات

وشهد موسم الحج الحالي تقدم المغرب احتجاجه لدى “المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية على ما وصفه بـ”اختلالات” تعرض لها الحجاج المغاربة هذا العام، فيما أجرى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، اتصالا بهذا الشأن مع وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بنتن، تبعه اجتماع طارئ بين بعثة الحج المغربية والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، في مقر الأخيرة بمكة المكرمة.

وأوضح بلاغ سابق للأوقاف، أن الجانب المغربي استعرض خلال الاجتماع الطارئ بمكة، الاختلالات التي شابت خدمات الطعام والسكن والنقل، مشيرا إلى أن المؤسسة السعوية المذكورة أبدت “تفهما كبيرا” لما عانى منه حجاج المملكة، واتفق الجانبان على تحرير محضر مشترك لتحديد المسؤولية، فيما لم يصدر أي تعليق من المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، وهي سعودية غير حكومية.

اقرأ أيضا: الأوقاف تقر بتأدي حجاج مغاربة وتنفي مسؤوليتها والتوفيق يتصل بوزير سعودي

وكانت قضية معاناة الحجاج المغاربة قد وصلت إلى البرلمان، حيث وجه 3 برلمانيين عن حزب العدالة التنمية سؤالا شفهيا إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، وذلك “جراء تردي ظروف الإقامة والتنقل والتغذية والتأطير خلال أداء الحجاج لمناسك الحج لهذه السنة”، مطالبين الوزير باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل الوقوف على حقيقة ما وقع وترتيب القرارات اللازمة على كل إخلال ترتب عنه معاناة الحجاج المغاربة.

حاج مغربي ضمن وفد الحجيج المغربي بمكة المكرمة، روى لجريدة “العمق” مشاهد من معاناة الحجاج المغاربة خلال موسم الحج لهذا العام، واصفا وضعهم بـ”الكارثي”، مكذبا ما أوردته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغها من أن معاناة الحجاج “مجرد أكاذيب من السنوات الماضية”، فيما طالبت هيئة حقوقية مغربية الحكومة بفتح تحقيق في الموضوع، محملة المسؤولية لوزارتي الأوقاف والسياحة، بينما وجه حجاج “نداء استنجاء” للمسؤولين من أجل التدخل.

اقرأ أيضا: حجاج مغاربة يحكون قصصا مؤلمة بالدموع .. ومطالبٌ للتوفيق بالتدخل (فيديو)

وتوصلت جريدة “العمق” بمقاطع فيديو تظهر حجاجا رجالا ونساءً وهم يخرجون من نوافذ حافلات قديمة، كما كشفت مقاطع فيديو أخرى حجاجا مرضى يفترشون الأرض في غياب أي عناية طبية، فيما حكى حجاج عن تخلي البعثة المغربية للحج والعمرة عن 1500 حاجا وحاجة بعد إخلاء خيامهم بمشعر منى، ما جعلهم عرضة للتشريد والتيهان ليلا في غياب أي مخاطب لهم، في حين قضى آخرون ليلة المبيت في منى قرب المراحيض، وفق تعبيرهم.

المركز المغربي لحقوق الإنسان دخل على خط معاناة الحجاج المغاربة، مطالبا بفتح تحقيق مع عناصر البعثة المغربية ومعرفة درجة مسؤولية كل واحد منهم، من أجل اتخاذ ما يلزم من إجراءات في حقهم “حتى يكونوا عبرة لسواهم في هذه السلوكيات التي لا تليق بسمعة المغرب”.

اقرأ أيضا: دعوات للحجاج للاحتشاد أمام وزارة الأوقاف بثوب الإحرام ردا على الإهمال

وأثارت مقاطع الفيديو التي توثق معاناة الحجاج المغاربة، غضبا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وصلت إلى درجة مطالبة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بتقديم استقالته، فيما أطلق نشطاء حملة غير مسبوقة تدعو الحجاج إلى العودة لبلدهم بثوب الإحرام والتوجه صوب مقر وزارة الأوقاف للاحتجاج على ما تعرضوا له من معاناة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

سناء أحباب الله.. من لاعبة كرة القدم إلى أول سائقة سيارة أجرة بإقليم اشتوكة (فيديو)

عاصفة رعدية مجتمع

الأرصاد الجوية: أمطار وثلوج مرتقبة غدا الاثنين بعدد من مناطق المملكة

وزير الصحة خالد أيت الطالب مجتمع

البرلمان يشرع في مناقشة مواد مشروع قانون الهيئة الوطنية للصيادلة

تابعنا على