مجتمع

الاحتجاج على تصميم تهيئة مدينة فكيك ينتقل إلى كندا

اتسعت دائرة الاحتجاجات التي تعرفها مدينة فكيك رفضا لتصميم التهيئة لتصل إلى كندا، إذ أعلن بعض أبناء المنطقة هناك عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام القنصلية المغربية بمونتريال يوم السبت 1 شتنبر 2018 تعبيرا عن رفضهم لما سموه بـ”التضييق والخناق” المفروض على فكيك.

وأوضح مصدر لجريدة “العمق” أن الوقفة تأتي تزامنا مع الحراك الشعبي الذي تعرفه المدينة نتيجة إقدام الدولة على وضع ما تصميم التهيئة لمدينة فكيك، موضحا أن التصميم يصادر وينزع ملكية مساحات كبيرة من المدينة لجعلها مناطق عسكرية يمنع استغلالها فلاحيا ومعماريا بل يحظر التجوال فيها ويمنع ملاكها من دخولها.

وأضاف المصدر ذاته أن الساكنة قد عبرت عن رفضها المطلق لذلك التصميم بتسجيل تعرضات عليه وفقا للقانون الجاري به العمل، علاوة على توقيع عرائض لمن يهمهم الأمر، مشيرا إلى أنه تم تنظيم مسيرات احتجاجية لإيقاف ما سماه بـ”التقزيم والحصار والتضييق” الذي تتعرض له فكيك.

وأفاد المصدر نفسه أن التصميم الذي أثار ردود أفعال غاضبة يحدث في الوقت الذي لازالت تنتظر فيه ساكنة فكيك تنتظر تنفيذ توصيات “هيئة الإنصاف والمصالحة” التي أوصت بجبر الضرر الجماعي الذي تعرضت له مدينة فكيك خلال سنوات الجمر الرصاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *