https://al3omk.com/327327.html

رئيس الحكومة الاسبانية سانشيز يؤيد إجراء استفتاء في كتالونيا حكومة بلاده تسعى لتسوية الأزمة السياسية

خديجة أندجار- صحافية متدربة 

أيد رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز إجراء استفتاء في إقليم كتالونيا شريطة أن يصوت المواطن على الحكم الذاتي وليس على الاستقلال أو تقرير المصير .

وأضاف سانشيز في تصريح لقناة كادينا سير الاسبانية أمس الاثنين، أن حكومة بلاده تسعى لتسوية الأزمة السياسية التي تمر منها البلاد وذلك بخلق حوار بناء بين الحكومة المركزية وكتالونيا .

وأوضح أن مقترحات حكومة مدريد لإقليم كتالونيا ترتكز على ثلاثة محاور وهي الدستور –الحكم الذاتي _أوروبا.

ودافع سانشيز عن المادة 155 من الدستور الاسباني بقوله إنها أداة شرعية لتسوية وضعية إقليم كتالونيا طبقا لمقتضيات الدستور ونظام الجهات.
وتنص المادة 155 من الدستور الإسباني على أنه يجوز للحكومة المركزية “اتخاذ الإجراءات اللازمة “لجعل إقليم ما يحترم الالتزامات التي يفرضها الدستور الاسباني

وتتخذ تلك “الإجراءات اللازمة” في حال “لم يمتثل مجتمع الحكم الذاتي بمقتضيات الدستور أو في حالة قام بتصرف يمس بشكل خطير بالمصلحة العليا للبلاد.

وحسب المادة 155 يمكن للحكومة المركزية “مدريد” سحب صلاحيات الحكم الذاتي من الأقاليم التي تخالف الدستور الاسباني .

وفي أكتوبر 2017 منعت السلطات الاسبانية إجراء استفتاء الاستقلال في إقليم كتالونيا، وداهمت الشرطة المراكز التي كان من المقرر إجراء التصويت بها

وكانت المملكة المغربية قد عبرت عن رفضها المطلق لانفصال إقليم كتالونيا عن اسبانيا لأنه يتعارض مع الشرعية الدولية.

من جهة ثانية قال سانشيز إن مشروع ميزانية سنة 2019 سيشمل ضريبة على الديزيل قصد مواجهة التغيرات والتحديات المناخية، ويتعلق الأمر بالنقل الخاص والطاقة المستدامة، في حين استبعد زيادة في ضريبة المصارف.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك