https://al3omk.com/329048.html

الزفزافي يوقف إضرابه عن الطعام.. والإدارة تلحقه برفاقه في “عكاشة” بعد 7 أيام من "معركة الأمعاء الفارغة"

علَّق قائد حراك الريف ناصر الزفزافي، المحكوم بالسجن 20 عاما نافذا، إضرابه المفتوح عن الطعام، اليوم الخميس، وذلك بعد مرور أسبوع من إعلانه خوض معركة “الأمعاء الفارغة” رفقة المعتقلين ربيع الألق ومحمد الحاكي، فيما قامت إدارة سجن “عكاشة” بالدار البيضاء، بإلحاقه بالجناج 8 رفقة باقي معتقلي الحرك.

وأوضح المحامي محمد أغناج، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي الريف، في اتصال لجريدة “العمق”، أن المعتقل محمد الحاكي أوقف بدوره الإضراب عن الطعام، اليوم الخميس، ليتم نقله هو الآخر رفقة المعتقل ربيع الأبلق الذي علق إضرابه أول أمس الثلاثاء، إلى الجناح 8 مع بقية المعتقلين.

وقال أغناج إن هيئة الدفاع لم تتوصل بعد بأسباب رفع الزفزافي ورفيقيه لإضرابهم عن الطعام، مشيرا إلى أن الهيئة ستتواصل مع المعتقلين قريبا لمعرفة مستجدات الوضع داخل سجن “عكاشة”، مضيفا أن المعتقل أشرف اليخلوفي الذي يخوض إضرابا عن الطعام احتجاجا على نقله إلى سجن “تيفلت 2″، لا زال مضربا عن الطعام ولم تتوصل هيئة الدفاع بأي إخبار بتعليقه الإضراب.

اقرأ أيضا: 21 هيئة حقوقية تراسل العثماني لإنقاذ الزفزافي ورفاقه من “الموت”

وكان الائتلاف المغربي لهيآت حقوق الإنسان الذي يضم 21 هيئة حقوقية بالمغرب، قد طالب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بالتدخل العاجل من أجل إنقاذ حياة 3 معتقلين على خلفية حراك الريف، وذلك عقب إعلان قائد الحراك ناصر الزفزافي دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام والماء والسكر حتى “الاستشهاد”، الخميس الماضي، قبل أن يلتحق به محمد الحاكي وربيع الأبلق.

أغناج أشار إلى أنه قام بزيارة “خاطفة” لكل من المعتقلين ربيع الأبلق وناصر الزفزافي، أول أمس الثلاثاء، كاشفا أن إدارة السجن نقلت ربيع الأبلق إلى الجناح 8، ليكون رفقة باقي المعتقلين بعدما كان معتقلا في الجناح 4 (المصحة)، عقب توقيفه الإضراب عن الطعام، مشيرا إلى أن المعتقلين بالجناح 8 “في صحة جيدة ويعيشون وضعا سجنيا عاديا، موزعين عن زنازن الطوابق الثلاثة للجناح، ويتواصلون مع بعضهم مباشرة خلال اليوم”.

وأضاف أن قائد الحراك ناصر الزفزافي والمعتقل محمد الحاكي، كانا لا زالا بالجناح 6 الذي أُرجعا إليه بعد لحطات معدودة من نقلهم للجناح 8، يوم الجمعة الماضي، إثر رفضهم فك الإضراب عن الطعام الذي دخلا فيه منذ الخميس، ليتم وضعهما في زنازن انفرادية، مردفا بالقول: “الزفزافي أكد لي أن الأمر لا يتعلق أبدا بتصعيد أو رغبة في إطار البلبلة، وإنما بالدفاع عن كرامتهم وحقوقهم المشروعة”.

اقرأ أيضا: الزفزافي يعلن دخوله في إضراب عن الطعام والماء حتى “الاستشهاد” (فيديو)

ولخص الزفزافي مطالبه في 4 نقاط، يضيف المحامي أغناج، وهي العدول عن نقل المعتقل أشرف اليخلوفي، والسماح للمعتقلين الراغبين في متابعة دراستهم الاكاديمية، وتمكين المعتقلين من الولوج للخدمات الطبية، مع الحفاظ على مكتسبات المعتقلات بعد تجميعهم في جناح واحد، لافتا إلى أن 6 معتقلين نُقلوا تأديبيا لزنازن انفرادية عقابية بسبب ما نسب إليهم من مخالفات للنظام الداخلي للسجن.

وبخصوص المعتقل أشرف اليخلوفي، المحكوم ابتدائيا بعشر سنوات من أجل جناية “المشاركة في تدبير مؤامرة”، فقد أوضح أغناج أنه التقى به في سجن “تيفلت 2” عقب نقله إليه بشكل مفاجئ، حيث اعتبرت المندوبية العامة لإدارة السجون، أن التنقيل كان تأديبا مؤقتا، وربطته بإحداث اضطراب خلال الزيارة العائلية يوم الأربعاء الماضي.

وتابع قوله: “أشرف حكى لنا بالتفصيل ظروف التنقيل يوم الخميس، وكيف لم يُشْعَر بالتنقيب ولا أسبابه ولا وجهته، ولم يمكن حتى من العودة إلى زنزانته لجمع حوائجه بعدما تم استخراجه منها باستعمال أساليب ملتوية، وبغض النظر عن تفاصيل نقله مصفدا، فقد أعلن للإدارة خوضه إضرابا عن الطعام للمطالبة بالعدول عن قرار نقلهأ بعد أن نفى بصفة نهائية ارتكابه لأي فعل مستوجب لأي اجراء تأديبي”.

اقرأ أيضا: إضراب الزفزافي عن الطعام.. “السجون” تحمل المسؤولية لمعتقلي الريف

واعتبر المحامي ذاته، أن نقل المعتقل أشرف اليخلوفي من السجن المحلي عين السبع “عكاشة” بالدار البيضاء، إلى سجن “تيفلت 1″، على بعد أيام من بدء مرحلة المحاكمة الاستئنافية، “فيه مَس خطير بحقه في محاكمة عادلة في ظروف تيسر له إعداد دفاعه والتخابر مع محامييه”، على حد قوله.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك