سياسة، مجتمع

عيوش: الذين يهاجمونني كلاب .. وقافلة إدخال الدارجة في المقررات سائرة

وصف رجل الأعمال والفاعل الحقوقي المثير للجدل، نورد عيوش، منتقديه الذين يهاجمونه على خلفية آرائه ومواقفه بشأن إدخال الدارجة للمقررات الدراسية بأنهم “كلاب ولا يستحقون الإحترام”.

وأشار في تصريح لجريدة “العمق”، إلى أنه يحترم الشعب المغربي ويحترم من يعبر عن رأيه في الموضوع بدون سب أو قذف.

وقال عيوش في، إن الأشخاص الذين يهاجمونه ويخرجون للشارع من أجل سبه وسب عائلته يفعلون ذلك من منطق سياسي أو إيديولوجي لا علاقة له بقضية إدخال الدارجة في المقررات الدراسية من عدمه.

واتهم هؤلاء بأنهم يسعون إلى خلق الفتنة في البلاد وإعطاء الأهمية لمن لا أهمية له، متسائلا: “هل إدخال بعض المصطلحات الدارجة في المقررات الدراسية هو خطر على اللغة العربية؟”.

واعتبر أن إدخال الدارجة في التعليم من شأنه أن يكون جسرا بين العربية الرسمية والدارجة التي يتحدث بها المغاربة يوميا، مشبها الذين يرفضون هذا الأمر بأنه ينطبق عليهم المثل القائل: “القافلة تسير والكلاب تنبح”.

وشدد عيوش على أن ادخال الدارجة في المقررات الدراسية هو أمر لا يمكن وقفه، معتبرا أن الذين يرفضون هذا الأمر هم بعيدون عن الإسلام ولا يتخلقون بأخلاقه، وأن ما يفعلونه في حقه “حرام”، بحسب تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    مشاكييييل

  • نادر
    منذ 6 سنوات

    هذا الشخص الذي كان في الماضي القريب يمتهن مهنة إقناع المغارِبة شراء مسحوق تيد للغسيل، يريد الآن إقناعنا آو تخويفنا بإسعمال أسلوب الدكتاتور القدافي الذي كان ينعت معارضيه باكلاب ... هذا هو مستواك يا سيدي الفاضل

  • محمد
    منذ 6 سنوات

    لماذا أصلا تعطون الفرصة لمثل هذه المخلوقات كي ترد على منتقديها من منبركم "الهادف" كما تدعون.. بماذا أفدتمونا يا إدارة العمق بهذه التفاهات الخاوية؟ هل عندكم نقص في المواد الإخبارية؟!! بغيت نقول لضيفكم كلب وتذكرت أن الكلاب لا تنادي بما ينادي به صاحبكم من اللواط والسحاق..

  • محمد
    منذ 6 سنوات

    ما كاينش شي كلب قدك .. انشري يا عمق.

  • salah-21
    منذ 6 سنوات

    لا أدري هل أكتب باللغة العربية و بالتالي يتحتم على عيوش الإستعانة بصدبق لينرجم له ما ساقوله ام اكتب بالدارجة و اكون بذلك قد حققت بغية عيوس و أشباهه فقط أريده أن يجيبني على سؤال واحد و هو : هل فرنسا التي ارضعته من أخلاقها تفكر في إدخال الدارجة الفرنسية او لغة الشارع في مقرراتها ؟؟ و أنا أجزم بأن أي سياسي فرنسي لا يستطيع حتى التفكير بلأمر لأن فرنسا تعتز بلغتها و لها أكاديمية راقية يسيرها اسا طين اللغة هناك و النتيجة أن عيوش و أمثاله مجرد أداة في يد جهة ما تريد سلخنا عن هويتنا و تسخيف عقول ابنائنا ليتسنى لهم فسح المجال لأولادهم الدين يدرسون في ارقى المدارس و المعاهد و بالتالي السلطة و المال لهم و السخرةل أبناء الشعب لكن اقول لعيوش و أماله أن قافلة اللغة العربية تسير بشهادة دول غربية و شرقية و الكلاب تنبح وراءها ارجو النشرفضلا لا أمرا

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    اكلب من كلب هو انت يا هاذا.

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    "كل سفيه ينطق بما فيه" ولتعلم أيها الرأسمالي الفركفوني أنك لأنهم لا لغة عربية ولا دراجة ولا هم يحزنون وإنما الذي يهمك هو تنمية ثرواتك من خلال الانتصار للدارجة حتى تفرضها في إشهارات شركتك فضلا عن أكل أموال الفقراء بالباطل من خلال جمعيتك التي تقرضهم بفائدة قد تصل إلى 25% كل 6 أشهر يعني 50% سنويا مع إلزامهم بالتضامن فيما بينهم لأداء متأخرات أحدهم لظروف قاهرة . ولتعلم أن الشعب المغربي سيقف لك بالمرصاد أنت وابنك الذي جاء ليسفزهم بأفلامه السافلة.

  • كامين
    منذ 6 سنوات

    الله العن لي مايحشم

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    m repondant a

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    repondant

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    A repondant a monsieur