سياسة، مجتمع

مصدر: أمزازي يخفق في تخفيض التلاميذ إلى 30 في كل القسم

كشف مصدر لجريدة “العمق” عن إخفاق مذكرة وزير التربية الوطنية في تخفيض عدد التلاميذ المتمدرسين بالفصل الدراسي إلى 30 تلميذا بالسنتين الأولى والثانية، و36 تلميذا ببقية المستويات.

وأوضح المصدر ذاته أن بعض المؤسسات على الصعيد الوطني بلغ فيها عدد التلاميذ بالفصل الدراسي 42 تلميذا، مضيفا أن مذكرة أمزازي قد اصطدمت بإكراهات الواقع.

وأفاد المصدر نفسه أن مذكرة الوزارة تحتاج إلى بنية تحتية ومعدات لوجستية من أجل تنفيذها على أرض الواقع خصوصا في المدن الكبرى، موضحا أن البنية التحية الحالية لم تستوعب الإجراءات الجديدة.

وكان وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قد وعدت بتخفيض عدد المتمدرسين في القسم إلى 30 تلميذا كحد أقصى في الموسم الدراسي 2018/2019 بالسنتين الأولى والثانية من التعليم الابتدائي عوض 36 تلميذا.

وتطالبت المذكرة مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين حصلت عليها جريدة “العمق”، بتخفيض عدد التلاميذ المتمدرسين في باقي أقسام التعليم الابتدائي إلى 36 تلميذا، علاوة على توسيع وتيرة تعميم التعليم الأولي (4 و5 سنوات).

ودعت المذكرة بحسن تدبير الأقسام المشتركة، وذلك باعتماد أقسام مشتركة بمستويين فقط وبأقل من 30 تلميذا.

وحثت الوزارة أكاديمياتها الجهوية بمواصلة إدماج المسلك الدولي في التعليم الثانوي الإعدادي، وبتنويع وتسريع العرض التربوي المتعلق بالباكلوريا المهنية.

ودعت الوزارة إلى توسيع العرض التربوي المتعلق بالمسارات المهنية بالتعليم الثانوي الإعدادي، وإلى توسيع العرض التربوي المتعلق بالمسارات المهنية بالتعليم الثانوي التأهيلية.

وشددت الوزارة على ضرورة توخي الدقة في التوقعات أثناء إعداد الخرائط التربوية جهويا وإقليميا، مع الحرص على احترام البنيات التربوية المعدلة وإخضاع التغييرات التي تعرفها لتتبع خاص ودقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *