منوعات

أوريد: لا يمكن إصلاح المجتمع دون إصلاح المدرسة (فيديو)

اعتبر الروائي والكاتب المغربي حسن أوريد، أنه لا يمكن أن تنفصل المدرسة عن المجتمع، فكلما كان هناك عنف وغش في المجتمع ينتقل تلقائيا إلى المدرسة، مشددا على أن إصلاح المجتمع هو أمر معقد، وبالتالي يجب قلب الآية والبدء بإصلاح المدرسة عن طريق طموح جماعي للمجتمع.

وأضاف المؤرخ في حوار مصور مع جريدة “العمق”، أن الإصلاح الجذري للتعليم معناه الذهاب في الإصلاح إلى أبعد مدى، من خلال المعلم النموذجي والتلميذ النموذجي والبناية النموذجية، ووضعها كأفق وتطبيق ذلك عن طريق الممارسة، “ولكن لا يبدو لي أننا في هذا المنحى حاليا”، وفق تعبيره.

وتابع قوله: “المثير أننا لم نسمع رسولا من الدولة يشرح لنا سبب تبني الدارجة في المقررات الدراسية، باستثناء بلاغ دون نكهة لوزارة التربية الوكنية تقول فيه إنها لا تضع المقررات بل تكتفي بطلب عروض، وهذه مسألة سيادية فلا يمكن طلب عروض في الدفاع الوطني، وكذلك في مسألة التربية لا يمكن وضع طلب عروض فيما يخص البرامج التعليمية”.

الناطق الرسمي باسم القصر الملكي سابقا، شدد على أن المدرسة يجب أن تكون الوعاء والإطار لصياغة الإنسان المغربي الجديد، متأسفا من تصريح مسؤول في وزارة التربية الوطنية، اختزل مهمة الوزارة في طلاء الجدران والنوافذ، معتبرا أهم شيء هوا ماذا سندرس وطريقة التدريس.

وقال في نفس السياق: “نريد تخفيف عبء الوزارة فيما يخص بناء المؤسسات، أن يكون ذلك من مسؤولية الجماعات المحلية لكي تنصرف الوزارة في التربية، لأنها المسؤولة الأولى عن التربية وهي من تدبر القطاع”، حسب قوله.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *