https://al3omk.com/332372.html

لأول مرة.. السعودية تسمح للمعتمرين بزيارة باقي مدن المملكة بعدما كان الخروج عن مكة والمدينة "ممنوعا"

أعلنت السعودية السماح للمعتمرين من خارج المملكة بزيارة جميع مدن ومناطق البلاد في حال الحصول على برنامج سياحي مسبق، خلال فترة تأشيرة العمرة البالغة 30 يوماً، مخصص منها 15 يومًا لزيارة الحرمين الشريفين، وذلك لأول مرة بعدما كان الخروج عن مكة المكرمة والمدينة المنورة أمرا “ممنوعا”.

وقال نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح مشاط، إن “القادمين للعمرة هذا العام والذين وصلت طلائعهم إلى الحرمين الشريفين يمكنهم زيارة أي منطقة وأي مدينة بالمملكة”، موضحا أن تأشيراتهم “لن تقتصر على الحرمين الشريفين بل سوف يسمح لكل معتمر بزيارة أي مدينة وأي مواقع تراثية أو سياحية خارج مدن العمرة في حالة حصول المعتمر على برنامج سياحي قبل القدوم للمملكة”.

ولفت مشاط إلى أن “فترة التأشيرة للعمرة تكون على ثلاثين يوما، وعادة ما يكون برنامج العمرة كمتوسط 15 يوما، ويتبقي مثلها ضمن صلاحية التأشيرة يمكن من خلالها تنفيذ برنامج سياحة في أي مدينة”، فيما كشف عبد العزيز وزان، وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة، أنه وصل إلى المملكة خلال الأسبوع الماضي أكثر من ألف معتمر من أنحاء العالم، وصدرت خلال الأربعة الأيام الماضية أكثر من 25 ألف تأشيرة عمرة. وفق ما نقلت صحيفة اليوم السعودية.

وأشار إلى أن برامج العمرة والزيارة يشهد هذا العام نقلة نوعية في تمكين المعتمرين والزوار القادمين من خارج المملكة من زيارة أي مدينة في المملكة خلال فترة تأشيرة العمرة البالغة 30 يومًا مخصص منها 15 يومًا لزيارة الحرمين الشريفين، إضافة إلى ما يمكن أن يحصل عليه القادم للعمرة أو الزيارة من وقت أطول في حال تقدمت شركات العمرة بطلب وقت إضافي ضمن البرنامج المعد للقادم للعمرة، الذي يتم رفعه لوزارة الحج التي ترفعه للجهات المعنية لاعتماد الفترة التي يطلبها المعتمر قبل قدومه للمملكة.

وأكد وزان أن تأشيرات العمرة يتم إصدارها بشكل كبير، وتوقع أن يتجاوز عدد المعتمرين هذا العام 8 ملايين و500 ألف معتمر حتى نهاية شهر شوال القادم، كاشفًا أن عدد المعتمرين العام الماضي تجاوز 7 ملايين معتمر.

وقررت السعودية في وقت سابق تحديد تاريخ فاتح محرم المقبل، موعدا لانطلاق موسم العمرة للعام 1439 هـ، بدلا من فاتح صفر، الذي دأبت على تحديده كبداية لموسم العمرة من كل عام، وذلك توافقا مع “رؤية المملكة 2030″، الرامية إلى زيادة أعداد المعتمرين والحجاج.

وقالت وزارة الحج والعمرة إنها أكملت كافة استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمان من المعتمرين والزوار الذين يتوقع أن يصل عددهم إلى 8.5 مليون معتمر هذا العام، حيث تطمح السعودية إلى تعزيز منظومة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمان، في إطار تفعيل خطتها التطويرية “رؤية 2030” والتي تروم ضمن أهدافها استقطاب ستة ملايين حاج خلال موسم الحج، و30 مليون معتمر على مدى العام.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك