https://al3omk.com/332627.html

“زفزديتش” يشكر المغرب على دعم شعب البوسنة.. والملك يقيم مأدبة عشاء على شرفه رئيس مجلس الوزراء بجمهورية البوسنة والهرسك

أقام الملك محمد السادس، مساء اليوم الاثنين بالرباط، مأدبة عشاء على شرف رئيس مجلس الوزراء بجمهورية البوسنة والهرسك دينيس زفيزديتش، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب، ترأسها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

وحضر هذه المأدبة، مستشارا الملك فؤاد عالي الهمة وياسر الزناكي، ورئيسا مجلسي النواب والمستشارين، وعدد من أعضاء الحكومة ،وفاعلون اقتصاديون، وعدد من سامي الشخصيات.

كما حضرها عن الجانب البوسني أعضاء الوفد الرسمي المرافق لرئيس مجلس الوزراء بجمهورية البوسنة والهرسك.

إلى ذلك، عبر دينيس زفيزديتش عن امتنان بلاده للملك محمد السادس وللشعب المغربي على ما قدمه المغرب لشعب البوسنة والهرسك من دعم.

وأكد رئيس البوسنة، أن المغرب كان من بين البلدان الأوائل التي اعترفت باستقلال البوسنة والهرسك وإقامة علاقات دبلوماسية مع هذا البلد الأوروبي ذو الأغلبية المسلمة.

وعرفت العلاقات بين المغرب وجمهورية البوسنة والهرسك انطلاقة جديدة منذ التوقيع في يونيو 2007 على بروتوكول حول المشاورات السياسية بين وزارتي الشؤون الخارجية للبلدين.

اقرأ أيضاك: “زفيزديتش” يحل بالمغرب.. والعثماني: علاقاتنا الاقتصادية دون المستوى

وأعرب المغرب وجمهورية البوسنة والهرسك، اليوم الاثنين بالرباط، عن “ارتياحهما لجودة علاقات الصداقة التي تجمع بين البلدين، وعن رغبتهما المشتركة في الدفع بالتعاون في مختلف المجالات وتعزيز المبادلات التجارية قصد الرقي بها لمستوى الصداقة الطيبة بين البلدين”.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ورئيس مجلس الوزراء بجمهورية البوسنة والهرسك، دينيس زفيزديتش، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب على رأس وفد هام يضم عددا من المسؤولين ورجال الأعمال، “استعرضا في هذا الإطار مؤهلات الشراكة الهامة التي توفرها مجموعة من القطاعات من قبيل تطوير الطاقات المتجددة وصناعة أجزاء السيارات والصناعات الغذائية والتقنيات الفلاحية وصناعة الأسمدة والتنمية السياحية”.

وأضاف البلاغ أن الجانبين أكدا في هذا اللقاء، على ضرورة العمل على التوقيع على مشاريع اتفاقيات التعاون الثنائي الجاهزة والمحينة في أقرب الآجال، والانكباب على إخراج مشاريع الاتفاقيات الأخرى التي لازالت في طور الدراسة، لتمكين التعاون بين البلدين من إطار كفيل بالدفع بالشراكة وبالاستثمارات في مختلف المجالات.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن زفيزديتش أكد الآفاق الواسعة لتعزيز التعاون الثنائي، بفضل ما يعرفه البلدان من دينامية اجتماعية واقتصادية وفكرية، فضلا عن تموقعهما الاستراتيجي في منطقة البلقان من جهة وفي التقاء القارتين الإفريقية والأوروبية من جهة أخرى.

وأضاف أن المسؤولين تطرقا للتعاون في المجال العلمي والثقافي واستعرضا في هذا الصدد إمكانيات إبرام شراكات بين الجامعات في البلدين.

وأجرت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، اليوم اليوم بالرباط، مباحثات مع وفد من رجال أعمال بوسنين، همت سبل تعزيز المبادلات التجارية بين البلدين.

كما دعا رئيس مجلس النوابالحبيب المالكي، اليوم الاثنين بالرباط، إلى التفكير في وضع آليات مشتركة مناسبة للدفع بالتعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب والبوسنة والهرسك، موضحا خلال مباحثاته مع رئيس مجلس وزراء البوسنة والهرسك، أن هناك تقدما ملموسا في بعض مجالات التعاون بين البلدين، خاصة المجال القضائي من خلال التوقيع على عدد من الاتفاقيات، وكذا في المجال الثقافي.

بدوره، دعا رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش، خلال لقائه بزفيزديتش، إلى استثمار الموقع الجيو استراتيجي المتميز للمغرب وجمهورية البوسنة والهرسك، والمؤهلات الطبيعية الهائلة التي يتوفران عليها، والإرادة السياسية القوية لقائدي البلدين، وكذا طموحات وتطلعات وانتظارات الشعبين الصديقين، لبناء شراكة اقتصادية نموذجية تعود بالنفع على الجانبين، وفق تعبيره.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك