https://al3omk.com/334951.html

تقرير: الرئيس التونسي المخلوع متورط في قضية تزوير عالمية جند مزور لتوفير جوازات سفر حقيقية

قالت صحيفة “ذي آيريش صن”، النسخة الإيرلندية من صحيفة “ذي صن” البريطانية، في تقرير نشرته أمس الاثنين، وتداولته وسائل إعلام تونسية على نطاق واسع، إن الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، متورط في قضية تزوير عالمية، عبر تجنيد مزور لتوفير “جوازات سفر حقيقية تم الحصول عليها عن طريق الاحتيال” وذلك للسماح لزوجته ليلى بن علي وعائلته بالتنقل بحرية في أوروبا.

ويبحث المحققون، وفقا للصحيفة، في ما إذا كان شركاء بن علي يستخدمون جوازات سفر إيرلندية مزورة للسفر من تونس إلى الشرق الأوسط بعد هروب بن علي إلى المملكة العربية السعودية.

وأكدت الصحيفة الإيرلندية، أنه تم إحباط خطة بن علي عندما قام رجال شرطة في نيس بفرنسا باقتحام شقة العام الماضي واستعادوا عشرات وثائق السفر المزورة، ومن بينها جواز سفر باسم أقرباء بن علي.

وأوضحت أن المحققين في فرنسا يعتقدون أن المزوّر قدم طلبات مزورة إلى مكتب الجوازات الإيرلندي، لوضع أسماء عائلة بن علي (وهي عائلة تونسية ) في جوازات السفر الإيرلندية بعد أن زعم أن أجداد العائلة هم من إيرلندا.

واستطردت: “تم ضمن عملية التحقيق استرداد مستندات مزيفة أخرى بما في ذلك شهادات ميلاد سعت عائلة بن علي للإيهام بموجبها بأن لديها روابط في إيرلندا”.

وكشفت التحقيقات أنه تم تقديم طلب للحصول على جواز سفر وذلك باستعمال بيانات شخص يعيش في مركزِ إيواء. واستطاعت التحريات الإيرلندية تحديد بعض الأسماء المستعملة في تزوير جوازات سفر وذلك بعد إبلاغ من جهاز الشرطة الأوروبية “يوروبول”.

وأثبت المحققون التابعون للمكتب الوطني الإيرلندي للتحقيقات الجنائيّة المعروف باسم “NBCI” كيف استخدمت عصابة دانيل كيناهان، المزور المحترف الذي استعان به بن علي، الأشخاص المشردين لتقديم طلبات الحصول على جوازات سفر. إذ اكتشف الضباط أن العصابة كانت تدفع لهم 200 يورو لاستعمال بياناتهم في الحصول على وثائق السفر عن طريق الاحتيال.

ولفتت “ذي آيريش صن”، إلى أن المزوّر هو حاليا رهن الاحتجاز تحت إمرة قاض محلي، وذلك في ظل تعاون مع الشرطة الأوروبية (يوروبول) والشرطة الدولية (الإنتربول).

وأضافت أن المتحدث باسم الشرطة الإيرلندية رفض التعليق قائلا: “نحن لا نعلق على التحقيقات الجارية”، ورفضت وزارة الخارجية تقديم تعليق أيضا حول هذه القضية، بحسب الصحيفة.

ونقلت الصحيفة الإيرلندية، على لسان مصدر فرنسي، قوله: “يبدو أن هذه عملية احتيال متقنة، الأمر يتعلق بتوفير جوازات سفر تم الحصول عليها عن طريق الاحتيال من مقربين من زين العابدين بن علي”، لافتا إلى أن “الشرطة الفرنسية طلبت المساعدة من الشرطة الإيرلندية بعد اكتشاف وجود جوازات سفر إيرلندية”.

وأشارت إلى أنه تم العثور على جوازات السفر، من قبل ضباط كانوا يحققون في صلة بن علي بشبكة أوروبية لغسيل الأموال.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس التونسي المخلوع، والهارب حاليا في السعودية، منذ يناير 2011، صادر ضده أمر اعتقال دولي، وصدرت أحكام قضائية ضده وضد زوجته بالسجن لكل منهما لمدة 35 سنة، ورغم ارتباط بن علي بشبكة التزوير إلا أن السعودية ترفض تسليمه.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك