أخبار الساعة

فلسطينيون يحتجون بغزة على تقليص “أونروا” أعداد موظفيها

شارك العشرات من الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، في وقفة، أمام إحدى مقار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، شمال قطاع غزة، احتجاجا على تقليص الوكالة الأممية لأعداد موظفيها في المرافق والمؤسسات التابعة لها بالقطاع.

ورفع المشاركون في الوقفة التي دعت إليها “اللجنة المشتركة للدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين” لافتات كتب على بعضها “حقوق اللاجئين خط أحمر”، ” بوحدتنا ننتزع حقوقنا”.

وحذر محمود خلف، عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية، في كلمة ألقاها في الوقفة، الأونروا من “الاستمرار في سياستها القائمة على فصل الموظفين، والخصم من رواتبهم، والتهديد بالفصل التعسفي لهم”. وذكر بأن مواقف إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الرامية لإنهاء عمل أونروا، عبرت عن انحيازها للسياسة الإسرائيلية الداعية لإلغاء حق العودة وحل قضية اللاجئين”، مضيفا أن دعوة ترامب لإنهاء ملف اللاجئين “يمهد لإعلان وفاة أونروا، من خلال وقف تمويلها وإغراقها بالعجز المالي وشل خدماتها، لتجريد قضية اللاجئين من غطاءها الدولي”.

وأعلنت الولايات المتحدة نهاية غشت الماضي، عن إيقاف كامل تمويلها للوكالة الأممية.

ودعا خلف دول العالم إلى سد العجز المالي الناجم عن امتناع الولايات المتحدة من دفع التمويل لأونروا، وأن تكون لهيئة الأمم المتحدة ولاية مالية على الوكالة الأممية، “كي لا تخضع للابتزاز المالي والسياسي”.

من جانبه، قال صلاح عبد الواحد، عضو “اتحاد الموظفين العرب” في “أونروا”، خلال كلمة له على هامش الوقفة إن “الوكالة تواصل تقليصاتها الخطيرة ضد موظفيها واللاجئين”.

وأشار إلى أن الوكالة “أجبرت 48 موظفا على التقاعد الطوعي المبكر، وستفصل 68 موظفا نهاية الشهر الحالي، و560 موظفا نهاية العام”.

وأضاف أن إدارة الوكالة اغلقت كل أبواب الحوار لتدارك الأزمة، وعليها أن تسارع لنزع فتيل الأزمة”.

وكانت الوكالة الأممية، قد قررت عدم تجديد عقود، أكثر من 250 من موظفي برنامج الطوارئ (113 في غزة و154 في الضفة)، وإحالة حوالي 900 آخرين للدوام الجزئي حتى نهاية 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *