https://al3omk.com/335397.html

جمعيات بيئية سويسرية تحذر..”أزمة” حشرات تلوح في الأفق

حذرت مجموعة من الجمعيات بسويسرا الحكومة الفيدرالية من كون البلاد تعيش أزمة حشرات، وذلك بسببما اعتبرته” النقص المتوالي لهذه الكائنات الصغيرة”.
وأطلقت هذه الجمعيات عريضة إلكترونية، تحت عنوان “لماذا تختفي الحشرات في سويسرا؟”، تطالب فيها المسؤولين في البلد بضرورة التدخل بشكل “ملموس” لمواجهة المشكل و لحماية التنوع البيولوجي.

وأشارت العريضة التي نشرت مضمونها جريدة “إل تيتشينو” التي تصدر باللغة الإيطالية، إلى انخفاض حاد في عدد الحشرت “بشكل مأساوي”، وهذا يثير القلق ويهدد الموارد الطبيعية، وفق تعبير المصدر.

وتحدثت العريضة عن كون بعض الدراسات أكدت أن نصف عدد حشرات سويسرا اختفى بسبب الاستغلال المكثف للموارد الطبيعية و بسبب التمدن.
وأمام غياب الاحصاءات الدقيقة في هذا المجال فإن الجمعيات، التي نبهت إلى ضرورة حماية حشرات سويسرا، ضربت مثلاً بكون أي مواطن يمكنه ملاحظة اختفاء هذه الكائنات الصغيرة، وذلك بملاحظة نظافة زجاج سيارته بعد قطعه لمئات الكيلومترات وهو ما لم يكن يحدث من قبل، إذ كان يتسخ بمئات الحشرات التي تصطدم به في الطريق.

وعقدت مجموعة من الجمعيات التي أطلقت العريضة ندوة في مدينة بيرن تطرقت فيها إلى أن بعض الكائنات مثل الأسماك والطيور والضفادع مثلاً مهددة بالانقراض بسبب اختفاء الحشرات التي تتغذى عليها.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك