https://al3omk.com/335934.html

“الحق في تقديم العرائض” كتاب جديد للباحث محمد رضا مقتدر

صدر للباحث في القانون الدستوري والعلوم السياسية، محمد رضا مقتدر، كتاب بعنوان “الحق في تقديم العرائض بين التجربة المغربية والتجارب الدولية”، تقديم مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، عن مطبعة “شمس برينت” سنة 2018.

وقال مقتدر “يمثل إصدار هذا الكتاب مبادرة نوعية في تعميم ثقافة الديمقراطية التشاركية في بلادنا خاصة وأن المملكة المغربية بعد اعتماد دستور 2011 وضعت آليات عملية ومباشرة تمكن من ممارسة هذا النمط من الديمقراطية، والمعروف باسم الديمقراطية التشاركية”.

وأضاف “يعد هذا العمل مساهمة هامة في اتجاه التعريف بهذه الآليات المتمثلة في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية وتقديم الملتمسات في مجال التشريع، وكذا التعريف بالخطوات التي ينبغي إتباعها وتلك التي يتعين تجنبها، بأدوات التتبع والمواكبة”.

وتابع قائلا “لأن العريضة عندما تقدم إلى السلطات العمومية لا يعني انتهى المسار، فهذا الأخير هو الأثر الذي ينتج عن التفاعل الإيجابي مع العريضة من طرف السلطات العمومية، أو التفاعل الإيجابي مع الملتمس التشريعي من طرف البرلمان، الذي يحوله إلى مقترح قانون، ثم في نهاية المطاف إلى قانون، والأمر نفسه بالنسبة للعريضة التي تحدث تغييرات في حياة الناس وفي حياة المقاولة أو في حياة منطقة بأكملها”.

وأكد الباحث أننا “اليوم إزاء تطور ديمقراطي هام لابد من التمكن من آلياته وأدواته، ولا بد من اكتساب المهارات اللازمة للنجاح فيه”، قائلا “لهذا يعد هذا الكتاب مساهمة متقدمة ينبغي التنويه بها وتشجيعها، كما يعد أيضا خطوة للتوقف عند التجارب المقارنة، والتي هي متباينة ومتفاوتة، بسبب التباين الحاصل في الأنظمة الدستورية والقانونية للدول التي اعتمدت هذا النظام أو هذه الآليات على مستوى الديمقراطية التشاركية، وخاصة ما يتعلق بالعرائض”.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك