https://al3omk.com/336111.html

غوتيريس يدعو قادة العالم إلى مراكش للتوافق على ميثاق عالمي للهجرة النساء نصف المهاجرين البالغ عددهم 260 مليون نسمة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، قادة العالم إلى مدينة مراكش المغربية من أجل التوافق حول “الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية”، وذلك في المؤتمر الدولي الذي سينعقد يومي 10 و11 دجنبر 2018.

وحسب مركز الأمم المتحدة للإعلام، قال غوتيريس في كلمته أمام اجتماع رفيع المستوى بالأمم المتحدة تحت عنوان “الطريق نحو مراكش”، إن “الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية هو نجاحنا الجماعي ومسؤوليتنا الجماعية”.

وزاد “إن الميثاق يوفر لدول العالم فرصة للعمل معا لإدارة وجه من أوجه العولمة، وأنه في صلب مهام الأمم المتحدة باعتبارها منصة التعددية في العالم في القرن الواحد والعشرين”، موضحا أن النساء والفتيات يمثلن حوالي نصف المهاجرين البالغ عددهم 260 مليون نسمة، وأن الميثاق سيكون في صالحهن.

وانتقد غوتيريش استغلال قضية الهجرة من أجل تحقيق “الربح السياسي”، مضيفا أن الهجرة ظاهرة تاريخية متعددة الأوجه تتداخل في إطارها المسائل الإنسانية وحقوق الإنسان والديمغرافيا، موضحا أن لها انعكاسات اقتصادية وبيئية وسياسية.

وأعلن الأمين العام عن قرر إنشاء شبكة تعنى بمسألة الهجرة داخل الأمم المتحدة لمساعدة الدول الأعضاء على تنفيذ الميثاق الذي سيعتمد رسميا في ديسمبر وتتولى تنسيقه المنظمة الدولية للهجرة.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك