اقتصاد

سيغطي 4 أشهر من حاجيات المطاحن.. مخزون القمح يسجل 16 مليون قنطار

أعلنت وزارة الفلاحة، أن محصول القمح حقق ما يفوق 16 مليون قنطار مع متم شنتبر 2018، متجاوزا بذلك التوقعات الأولية، مشيرة إلى أن عملية تجميع المحصول متواصة في انخفاض تدريجي تماشيا مع العرض على مستوى السوق المحلي.

وأشار بلاغ للوزارة، إلى أن تحاليل العينات التي يأخذها المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني من جل مناطق الإنتاج، أبانت على جودة عالية للمحصول للموسم الثاني على التوالي مما حفز المطاحن الصناعية على رفع نسبة استعمال كميات القمح الوطني، مضيفة أن مخزون القمح اللين لدى الفاعلين المصرحين لدى المكتب منتصف شتنبر، بلغ 16,8 مليون قنطار أي ما يعادل 4.3 أشهر من حاجيات المطاحن الصناعية.

ولفت البلاغ، إلى أن فترة استفادة التجميع من دعم الدولة ستنتهي عند منتصف أكتوبر كما أعلنت عليها الحكومة في شهر مايو الماضي موازاة مع إبقاء الرسوم الجمركية فى سقفها الأعلى إلى متم أكتوبر 2018.

وقد عرفت الأسعار العالمية للحبوب، منحى تصاعدي منذ شهر ماي الماضي نظرا لانخفاض الإنتاج العالمي بالدول المصدرة، حيث ارتفع مستوى الأسعار بحوالي 30-40 دولار للطن.

ومن أجل ضمان تموين عادي للسوق الوطنية، ونظرا لانخفاض وثيرة تجميع الإنتاج الوطني، أعلنت الوزارة أنه سيتم تعليق استيفاء الرسوم الجمركية على واردات القمح اللين ابتداء من فاتح نونبر 2018 بعد المصادقة من طرف مجلس الحكومة. وسوف يمكن هذا الإجراء الفاعلين من برمجة واردات القمح والحفاظ على مخزون يضمن تموين البلاد في أحسن الظروف و الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *