مجتمع

فاجعة جديدة.. البحرية الملكية: غرق 34 مهاجرا في تحطم قارب بالمتوسط

كشفت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة، نقلا عن البحرية الملكية المغربية ووكالة إغاثة إسبانية، أن نحو 34 مهاجرا لقوا حتفهم في تحطم سفينة في غرب البحر المتوسط في حادث نجا منه 26 آخرون.

وأوردت وكالة الأنباء “رويترز” أن المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة جول ميلمان، قال في تصريح لها: ”جنح القارب يوم الأحد وعلى متنه 60 شخصا. غرق 34 على الأقل ويبدو أن هناك 26 ناجيا“.

وستعود “العمق” لتفاصيل الخبر حال ورود مزيد من المعطيات في الموضوع.

إلى ذلك، دعا وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم، اليوم الثلاثاء، إسبانيا إلى ضرورة التوصل إلى اتفاقيات تدعم الهجرة الآمنة والقانونية، من أجل وضع حد للهجرة غير القانونية، وذلك خلال مباحثات بينه وكاتبة الدولة الإسبانية المكلفة بالهجرة “كونسويلو رومي”، خلال الزيارة التي تقوم به للمغرب.

ودعا يتيم دول الاتحاد الأوروبي إلى تحمل مسؤوليتها، ودعم البلدين، على اعتبار أنه لا يمكنهما (المغرب وإسبانيا) أن يقوما بدور الدركي لحماية الحدود، قائلا إن “أهم مقاربة لمواجهة الهجرة غير القانونية، وهي العمل على تقوية الهجرة الآمنة والقانونية، وأن يتوفر البلدان على اتفاقيات تدعم الهجرة القانونية”.

وأضاف المتحدث أن هناك نشاطا غريبا لشبكات الهجرة السرية والمافيات في الأسابيع الأخيرة، وأن سلطات بلاده “تدخلت بكل صرامة حتى لا تظن هذه الشبكات أن سيتم التسامح معها”، حسب وكالة الأنباء التركية “الأناضول”.

كاتبة الدولية الإسبانية المكلفة بالهجرة، كونسويلو رومي، شددت على ضرورة اعتماد إجراءات من أجل الحد من الهجرة غير القانونية، مشيرة إلى ضرورة دعم الاتحاد الأوروبي لمدريد والرباط، لتقوية مجال الهجرة القانونية، مثل الهجرة الموسمية..

ودعت إلى ضرورة تقوية الهجرة القانونية من أجل الحد من الهجرة غير القانونية، خصوصا أن عدد من المهاجرين غير القانونية لا يصلون إلى ما يطمحون إليه عندما يصلون إلى الضفة الأخرى، وفق تعبيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *