https://al3omk.com/338378.html

صندوق بريطاني يستثمر 100 مليون دولار في قطاع الري بالمغرب متخصص في الفرص الواعدة في قارة إفريقيا

أعلن صندوق الاستثمار البريطاني “ديفلوبمنت بارتنرز انترناشونال”  المتخصص في الفرص الواعدة في قارة إفريقيا، عن استثمار 100 مليون دولار في قطاع الري بالتنقيط عبر شركة محلية.

واستحوذ الصندوق على حصة الأغلبية في الشركة المغربية للري والضخ في أكبر صفقة أسهم خاصة في المغرب هذا العام، حيث ذكر الصندوق أنه يسعى من خلالها لاستغلال الموارد المهملة في قطاع الفلاحة المغربي والتوسع في أنحاء أفريقيا، وذلك وفق ما أوردته صحيفة “العرب”.

وأكد يوسف موماح المدير الرئيس التنفيذي للشركة المغربية للري والضخ، بأن الشركة حققت نموا قويا في العقدين الماضيين، و”نحن نؤمن بأن هذه الشراكة ستسمح لنا بمواصلة النمو وتوسيع نطاق تواجدنا في أسواق جديدة في أفريقيا”.

وتبلغ استثمارات الصندوق البريطاني في أفريقيا حوالي 1.1 مليار دولار، والصفقة التي أبرمها مؤخرا تعتبر ثاني استثمار له في المغرب بعد استثماره في الجامعة الخاصة بمراكش، يضيف المصدر ذاته.

وأورد المصدر ذاته، أن رونا علم المديرة التنفيذية للصندوقـ، أكدت أن الأخير ملتزم بالاستثمار في المغرب، و”ننظر إلى المنطقة الفرنكوفونية في أفريقيا كمنطقة جغرافية مركزية لنا” وفق تعبيرها.

وأكد خبراء في الفلاحة أن استعمال تقنية الري سيمكن من الحصول على إنتاجية أكبر في الهكتار الواحد، إضافة إلى الحد من تكاليف الإنتاج، لكن ارتفاع أسعار التجهيزات وضعف مهارات الفلاحين قد يعرقلان انتشار هذه التقنية على نطاق واسع في معظم مناطق المغرب.

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك