https://al3omk.com/339735.html

أساتذة “الزنزانة 9” يحتجون بالرباط رفضا لسلم “الذل” (صور) لوحوا بورقة الإضراب المفتوح

تجمهر المئات من أساتذة ما بات يعرف بـ”الزنزانة 9″، اليوم الاثنين، أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بالرباط، للتنديد بـ”تماطل الوزارة في التسوية النهائية لوضعية الأساتذة المرتبين في السلم التاسع”، ملوحين بورقة الإضراب المفتوح في حالة لم تستجب الوزارة لملفهم المطلبي.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/10/Zcx6X.jpg
جاء ذلك استجابة لنداء ثلاث نقابات تعليمية منضوية تحت ألوية الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، التي دعت إلى خوض إضراب وطني واعتصام ممركز بالرباط، تتخلله مسيرات يومي 8 و9 أكتوبر الجاري، انطلاقا من أمام مقر وزارة التربية الوطنية، احتجاجا على استمرار وزارة التربية الوطنية في إقصائها الممنهج للملف المطلبي المشروع لأساتذة “الزنزانة 9”.

وفي هذا السياق، قال المنسق الوطني لأساتذة الزنزانة 9، محمد بوخريص، إن “هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي استمرار للمسلسل النضالي الذي بدأ منذ 2011 لتحقيق مطالب أساتذة الزنزانة 9 والتي على رأسه تحقيق الترقية الاستثنائية إلى الدرجة الثانية بأثر رجعي مالي وإداري محتسب منذ 2012 و2013”.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/10/DFzPo.jpg
وأشار بوخريص في تصريح لجريدة “العمق”، أن “القابعين في الزنزانة 9، أصغرهم منذ 7 سنوات، وأكبرهم من 14 سنة”، مضيفا أن “العمل بالسلم 9 توقف منذ 2012، والتوظيفات الجديدة تتم في السلم 10، في حين أساتذة السلم 9 حبيسي هذه الزنزانة دون أن يلتفت إليهم أحد”.

وأكد المتحدث، أن “سجناء الزنزانة 9″، “محرومون من جميع المباريات التي تنظمها الوزارة، والمباريات الداخلية على رأسها التفتيش والإدارة التربوية وكذلك تدريس أبناء الجالية”، لافتا إلى أن الوزاة لم تفتح معهم أي حوار ولم تتواصل معهم بأي شكل من الأشكال.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/10/0Hd2K.jpg
وشدد المنسق الوطني لأساتذة “الزنزانة 9” على أنه “في حالة لم يكن هناك تعامل إيجابي مع الملف المطلبي للأساتذة المرتبين في السلم 9، سنلوح بورقة الإضراب المفتوح والتي هي قيد التدارس في المجلس الوطني للتنسيقية”.

وفي الإطار ذاته، قال المنسق الجهوي لأساتذة الزنزانة 9 بجهة سوس ماسة، “جئنا لنقول للوزارة لا للحكرة وكفى من الظلم، وجئنا لرفع الحيف الذي طال هذه الفئة من الأساتذة البالغ عددهم أكثر من 4800 أستاذ، والتي لا تزال قابعة في السلم 9”.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/10/AE1TR.jpg
وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة “العمق”، أنه “لا يعقل أن أساتذة لا يزالون قابعين في الزنزانة 9، وهناك من قضى منهم 6 سنوات فما فوق، وتلاميذ سبقوا أن درسوهم تم توظيفهم في السلم 10″، مضيفا أنه “لا يعقل أن أستاذ ذو أقدمية سنة واحدة في السلم العاشر وأستاذ ذو اقدمية 13 سنة ولا يزال في الزنزانة 9”.

وتابع، أن “الوزارة رفضت المقترح الذي طرحته النقابات في الحوار الاجتماعي والمتعلق بالترقية الاستثنائية، بالرغم من أنها طبقت ذلك في قطاعات أخرى”، مشددا على أن “أساتذة الزنزانة 9 مستمرون في صمودهم حتى تحقيق الترقية الاستثنائية بأثر رجعي ومالي منذ سنة 2012 آخر فوج قبل أن يتم حذف سلم العار والذل والهوان”.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/10/ZH7DE.jpg
وعلاقة بالموضع، أعلنت التنسيقية الوطنية لأساتذة “الزنزانة 9″، عن مقاطعة الامتحان المهني لدورة شتنبر 2018، بجميع المراكز على المستوى الوطنية، احتجاجا على “سياسة التهميش والإجحاف والتمييز بين الفئات، وأمام إخلال الوزارة الوصية بوعودها التي أخذتها على نفسها للتسوية النهائية لوضعية الأساتذة المرتبين في السلم التاسع”.
https://al3omk.com/wp-content/uploads/2018/10/VsckC.jpg

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك