https://al3omk.com/340739.html

المغرب يشارك في المؤتمر العالمي للتطوع بألمانيا

يستعد المركز المغربي للتطوع والمواطنة للمشاركة في فعاليات المؤتمر العالمي الخامس والعشرين للتطوع الذي تنظمه الرابطة الدولية لجهود التطوع لأول مرة بألمانيا – مدينة اوغسبروغ – في الفترة ما بين 16 إلى 20 أكتوبر 2018، تحت شعار “مسؤوليتنا عن المستقبل العالمي”.

وأوضح المركز المغربي للتطوه في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه من المنتظر أن يستضيف المؤتمر العالمي للمتطوعين أكثر من 90 دولة وحوالي 800 مؤتمر، يمثلون جميع الجهات الفاعلة والمختلفة في مجتمع المتطوعين.

وسيعمل المؤتمر من خلال الجلسات العامة الأربعة وعشرات الورشات، على “تقديم حلول وإجابات على التحديات العالمية، من منطلق ان التطوع كقوة موحدة تسمح بتوحيد الموارد وتوفير الوقت والجهد لإجراء التغييرات الإيجابية في المجتمعات، وحول مستقبل التطوع في عالمنا المعاصر وإسهامه في التنمية”.

وأضاف البلاغ أن المؤتمر يحاول “إيجاد مقاربات جديدة للتطوع وحلول تقنية من اجل انخراط وتحريك المجتمع نحو التطوع، كما سيناقش المؤتمر كيفية بناء القدرات في مجال تطوير السياسات والممارسات من خلال شراكات استراتيجية والتشبيك، والاهتمام العالمي القائم على الحكم الجيد والإدارة الفعالة المنظمة”.

ئيس المركز المغربي للتطوع والمواطنة محمد العصفور، ونائب رئيس الاتحاد العربي للتطوع والعضو بالرابطة الدولية لجهود التطوع منذ 2013، قال إن هذه المشاركة “تأتي تتويجا للعلاقة المتميزة بين المركز والرابطة، والتي كان من بين نتائجها حضور المديرة التنفيذية للرابطة فعاليات المنتدى العربي الأول للتنمية المجتمعية، الذي نظمه المركز والاتحاد العربي للتطوع تحت رعاية جامعة الدول العربية، وذلك أبريل الماضي بالمغرب تحت شعار “التطوع… ثروة لا مادية لبناء الوطن”.

وأضاف أن المؤتمر “سيكون فرصة للتعريف بنشاطات المركز، ومناسبة لعرض التجربة المغربية في مجال نشر تقافة التطوع التي يقودها الملك محمد السادس من خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها في 2005، والتي تعرف حاليا مرحلتها الثالثة 2019 – 2023، وكذا جهود الحكومة في إصدار قانون التطوع لتصبح بلادنا ثاني دولة عربية تتوفر على قانون التطوع ومن بين الدول الرائدة في العالم”.

جدير بالذكر أن الرابطة الدولية لجهود التطوع تأسست سنة 1970، لتصبح اليوم شبكة عالمية من المتطوعين والمنظمات التطوعية، مع عضوية أكثر من 91 بلدا، وهي مسجلة بالولايات المتحدة (ولاية كاليفورنيا)، وتعمل الرابطة كهيئة استشارية خاصة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجنة الامم المتحدة، ومع إدارة الأمم المتحدة للمعلومات العامة، وللرابطة علاقة عمل قوية مع برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين، حسب البلاغ.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك