أخبار الساعة، مجتمع

اتفاقية جديدة تعفي المرضى من تسبيق مصاريف مشتقات الدم

وقعت وزارة الصحة اتفاقية وطنية جديدة بين الهيئات المدبرة لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والمركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم، صباح اليوم الجمعة، وذلك “في إطار تجديد الاتفاقيات الوطنية المتعلقة بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، ومن أجل تحسين ولوج المؤمنين للأدوية الضرورية لتحمل الأمراض المكلفة والمزمنة، وبغية ضمان الانصاف في ولوج جميع المؤمنين للأدوية”.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذه الاتفاقية التي ترأسها وزير الصحة أناس الدكالي، وقعتها الهيئات المدبرة للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وهي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إلى جانب المركز الوطني لتحاقن، ومبحث الدم بشبكته التابعة لوزارة الصحة.

وبمقتضى هذه الاتفاقية، يضيف البلاغ، “سيستفيد مؤمنو نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض من الإعفاء منتسبيق المصاريف المتعلقة باقتناء بعض مشتقات الدم خلال العلاجات المتنقلة والقابلة للتعويض برسم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وذلك بأداء فقط الحصة المتبقية على عاتق المؤمن، للمركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم. يخضع تحمل مصاريف هذه المواد خلالفترات الاستشفاء لاتفاقيات وطنية أخرى”.

“وانطلاقا من هذا النوع من الفوترة الذي يتميز بمساطير مبسطة للتحمل، سيتمكن المؤمنون خلال العلاجات المتنقلة ومن خلال نمط الثالث المؤدي، من الولوج للائحة تضم ثلاث أدوية باهظة الثمن توصف لتحمل مرض الهيموفيليا أ وب، وذلك دون أداء مسبق للمصاريف وبدفع فقط الحصة المتبقية على عاتقهم. وسيتم تحيين هذه اللائحة بشكل منتظم”.

وأشارت الوزارة، إلى أنه ” سيتم العمل على تجديد مجموعة من الاتفاقيات الوطنية، وذلك بهدف وضع جيل جديد من الاتفاقيات رهن اشارة جميع المتدخلين تستجيب لمتطلبات جميع الأطراف، وهو ما سيمكن الساكنة المؤمنة من الولوج العادل لعلاجات جيدة وفعالة مع الحرص على الحفاظ على التوازن المالي للنظام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *