أخبار الساعة، خارج الحدود

ترامب يتحدث عن “أكاذيب” في روايات الرياض في قضية خاشقجي

تحدث الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن “أكاذيب” في روايات الرياض في قضية جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول، بعد أن كان اعتبر سابقا أن رواية السعودية لظروف مقتل الصحافي السعودي “جديرة بالثقة”.

وفي مقابلة مع صحيفة “واشنطن بوست” التي كان يكتب فيها خاشقجي نشرت ليل السبت بتوقيت واشنطن، قال ترامب “من الواضح أنه حصل خداع وكذب”.

واعتبر الرئيس الأميركي أن “هناك تخبطا في رواياتهم”، غداة وصفه الإعلان السعودية عن مقتل خاشقجي بأنه “جدير بالثقة”.

وبعد 17 يوما من الإنكار، أعلنت الرياض السبت أنّ خاشقجي قُتل في قنصليتها في إسطنبول إثر وقوع شجار و”اشتباك بالأيدي” مع عدد من الأشخاص داخلها.

وفقد خاشقجي المعروف بانتقاداته لسياسة الرياض بعد أن دخل في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر القنصلية السعودية في اسطنبول.

وكان خاشقجي انتقل في 2017 للعيش في منفى اختياري في الولايات المتحدة خشية التعرّض للاعتقال في السعودية التي شهدت حملات توقيف شملت كتّابا ورجال دين وحقوقيين وناشطات في حقوق المرأة وأمراء وسياسيين.

وحرص ترامب الذي تتعرض إدارته لضغوط كبيرة من أجل موقف أكثر تشددا من السعودية على تحييد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي وصفه بأنه “شخص قوي”، و”يحب بلاده”.

وقال الرئيس الأميركي “لم يقل لي أحد إنه مسؤول عما جرى. كما لم يقل أحد إنه ليس مسؤولا. لم نصل إلى هذا الحد”، مشيرة إلى “احتمال” أن يكون ولي العهد السعودي قد علم لاحقا بما حدث.

وتابع ترامب “أود ألا يكون (ولي العهد السعودي) مسؤولا عما جرى. أعتقد أنه حليف هام جدا لنا، خصوصا في ظل أنشطة إيران التخريبية حول العالم. إنه يشكل ثقلا موازنا لها”، مكررا خلال المقابلة أهمية الروابط الاقتصادية بين الولايات المتحدة والسعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *