سياسة

ربع قرن من الخوصصة.. 120 عملية تفويت وأرباح بـ103 مليار درهم

كشف تقرير حول “المؤسسات العمومية والمقاولات العمومية” عن معطيات “مثيرة” تتعلق بحصيلة ربع قرن من برنامج الخوصصة بالمغرب، مسجلا قيام المملكة ب 120 عملية تفويت منذ سنة 1993 حتى متم 31 دجنبر 2017، بعائدات مالية بلغت أكثر من 103 مليار درهم.

وأكد التقرير أن المغرب قام بتفويت 51 شركة و26 وحدة فندقية إلى القطاع الخاص إما بشكل كلي أو جزئي، موضحا أنه إلى حدود سنة 2000 تم تخصيص مجموع عائدات الخوصصة لفائدة الميزانية العامة للدولة، ولكنه منذ سنة 2001 تم تخصيص جزء مهم لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف التقرير الذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أنه منذ سنة 2011 تم الشروع في توزيع مجموع مداخيل الخوصصة بالتساوي بين صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والصندوق الوطني لدعم الاستثمار والذي حل محله في 2015 صندوق التنمية الصناعية والاستثمارات.

وتوقع التقرير أن تعرف سنة 2019 انطلاقة جديدة لمسلسل الخوصصة مع إنجاز عمليات تفويت بعض مساهمات الدولة للقطاع الخاص بمبلغ 5.000 مليون درهم، معتبرا أن برنامج الخوصصة بالمغرب وبعد مرور ربع قرن على انطلاقته من بين التجارب الناجحة عالميا، مرجعا ذلك إلى ما سماه ب”الإطار القانوني والمؤسساتي الذي يضمن الشفافية التامة”.

وكانت الحكومة قد أعلنت عن عزمها القيام بخوصصة مجموعة من القطاعات برسم مشروع قانون المالية لسنة 2019، ولكن الناطق باسم الحكومة مصطفى الخلفي رفضت تسمية المؤسسات والمقاولات المعنية بالخوصصة وذلك بعد سؤال لجريدة “العمق” في الندوة الصحافية أعقبت اجتماع مجلس الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *