https://al3omk.com/345678.html

استطلاع يكشف تهافت وكلاء التوظيف على مهندسي الكمبيوتر المغاربة من أجل العمل بالخارج

كشف استطلاع حديث أجرته بوابة التوظيف Rekrute.com أن 6 من أصل 10 من مهندسي الكمبيوتر المغاربة، تلقوا عروضا من وكلاء التوظيف بالخارج.

الاستطلاع الذي شمل 1246 مهندسا مغربيا في مجال الكمبيوتر، أشار إلى أن 44 في المائة منهم، جرى الاتصال بهم ما بين 1 و5 مرات خلال 12 شهرا، من قبل شركات للتوظيف بالخارج، و16 في المائة تلقوا اتصالات لأكثر من 5 مرات، في حين أن 40 في المائة لم يتلقوا أي اتصال في هذا الإطار.

وبحسب الاستطلاع، فإن مهندسي الكمبيوتر ذوي الخبرة مطلوبون أكثر في سوق الشغل بالخارج، مضيفا أن “الشركات الأجنبية تسعى الآن لتوظيف مهندسي الكمبيوتر المغاربة الحاصلين على الأقل على باك+4 أو دبلوم من إحدى معاهد الهندسة”.

وأشار الاستطلاع إلى أن 83 في المائة من مهندسي الكمبيوتر المغاربة ذوو خبرة تتراوح ما بين 6 إلى 8 سنوات، و67 في المائة ممن يتوفرون على خبرة ما بين 8 إلى 10 سنوات مطاردون من طرف وكلاء التوظيف للعمل خارج المغرب.

كما يدعي 50 في المائة من المبتدئين في مجال الكمبيوتر أنهم تلقوا اتصالات من قبل 3 شركات توظيف أجنبية على الأقل، وهو ما يفسر الاهتمام الكبير بمهندسي الكمبيوتر المغاربة.

وردا على سؤال حول ما إذا كانوا يريدون مغادرة المغرب إذا سنحت لهم الفرصة، فإن 76 في المائة من المستجوبين أكدوا استعدادهم لذلك، في حين أبدى 16 في المائة عدم استعدادهم، و5 في المائة يعملون بالفعل في الخارج، و3 في المائة يجري التفاوض معهم حول عقود عمل بالخارج.

وأبدى 66 في المائة من مهندسي الكمبيوتر المغاربة الذين يعيشون في الخارج استعدادهم للعودة إلى الوطن، على الرغم من أن الرواتب بالنسبة لـ64 في المائة من المستجوبين لا تزال تعتبر منخفضة للغاية في هذا القطاع.

ويحصل 4 من أصل 10 مهندسي الكمبيوتر على راتب متغير بالإضافة إلى مكافآت، و42 في المائة على علاوات، و22 في المائة على تعويضات الشهر 13 وحتى الشهر 14، و16 في المائة على المكافأة السنوية، ويتم منح تحفيزات مالية أخرى لهم مثل تقاسم الأرباح والعمولات.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك