https://al3omk.com/349805.html

تركيا تقول إنها لن تلتزم بالعقوبات الأمريكية على إيران

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء إن تركيا لن تلتزم بالعقوبات الأمريكية على قطاعي النفط والشحن في إيران ووصف الخطوة الأمريكية بأنها تهدف إلى الإخلال بالتوازن في العالم.

وتأتي تصريحات أردوغان للصحفيين في أنقرة بعد يوم من إعادة واشنطن فرض العقوبات على إيران مع السماح بشكل مؤقت لمشترين كبار بينهم تركيا بالإبقاء على مشتريات النفط من الجمهورية الإسلامية.

وهاجم الرئيس التركي خلال حديثه مع الصحفيين في البرلمان العقوبات.

وقال ”هذه الخطوات تهدف إلى الاخلال بالتوازن في العالم. لا أريد أن أعيش في عالم إمبريالي. هذه القضايا يجب أن تطرح على الطاولة خلال القمة (في مطلع الأسبوع) في باريس“.

وتابع ”بالتأكيد لن نلتزم بمثل هذه العقوبات. نشتري عشرة مليارات مكعب من الغاز الطبيعي. لا يمكن أن نجمد شعبنا في البرد“.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال في اليابان في وقت سابق يوم‭ ‬الثلاثاء إنه من الخطر عزل إيران ومن الظلم معاقبة شعبها مضيفا أنه ليس من السهل على دول مثل تركيا واليابان تنويع موارد الطاقة للالتزام بالعقوبات.

وتابع جاويش أوغلو ”لا نعتقد أن العقوبات يمكن أن تحقق أي نتائج وأعتقد أن الحوار والمحادثات الجادة أكثر نفعا من العقوبات“.

ويهدف القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى التأثير على الاقتصاد الإيراني الذي يعتمد على النفط وإرغام طهران على وقف ليس فقط طموحاتها النووية وبرامجها الصاروخية الباليستية وإنما أيضا وقف دعمها لمتمردين يحاربون بالوكالة في سوريا واليمن ولبنان ومناطق أخرى في الشرق الأوسط.

وسيحضر أردوغان قمة لإحياء ذكرى انتهاء الحرب العالمية الأولى في باريس في مطلع الأسبوع ومن المتوقع أن يجري محادثات مع ترامب بشأن قضايا بينها تجديد العقوبات على إيران والسياسة في سوريا.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك