https://al3omk.com/352298.html

وزارة الصحة تحذر من الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية أوصت باتباع عدد من التعليمات

حذرت وزارة الصحة من الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية، مشيرة إلى أن سوء استعمالها يمكن أن يؤدي إلى إحداث تغيرات على مستوى الكائنات المجهرية المسؤولة عن العدوى (البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات أو الطفيليات) وبالتالي جعل هذه المضادات غير فعالة (المضادات الحيوية، مضادات الفطريات، الأدوية المضادة للفيروسات …).

ولفتت الوزارة، إلى أن الاستعمال غير الآمن للمضادات الحيوية يتجلى في، “أخذ المضادات الحيوية من طرف الأشخاص والحيوانات عندما لا تستدعي الضرورة لذلك، وأخذ المضادات الحيوية في حالة العدوى غير البكتيرية (مثل الأنفلونزا)، والتطبيب الذاتي أو الاستعمال المشترك للمضادات الحيوية، مع استعمال أدوية المضادات الحيوية المتبقية من وصفة طبية سابق”.

وأوصت الوزارة في بلاغ تتوفر “العمق” على نسخة منه، عموم المواطنات والمواطنين باتباع عدد من التعليمات، منها “عدم أخذ المضادات الحيوية مطلقًا بدون وصفة طبية، واحترام الجرعة ومدة العلاج بالمضاد الحيوي طبقًا للوصفة الطبية، وعدم إعادة استعمال المريض أو أيّ شخص آخر لما تبقى من مضاد حيوي تم الحصول عليه من وصفة طبية سابقة”، مضيفة أن” مقاومة المضادات الحيوية تتزايد خاصّة بسبب الاستهلاك المفرط، والاستعمال غير السليم لهذه المضادات”.

يذكر أن الوزارة تخلّد بشراكة مع منظمة الصحة العالمية وعلى غرار باقي الدول الأعضاء في المنظمة، الأسبوع العالمي للاستعمال الجيد للمضادات الحيوية تحت شعار “تعامل مع المضادات الحيوية بحرص “، وذلك في الفترة الممتدّة ما بين 12 و18نونبر الجاري.

ويهدف هذا الأسبوع إلى تحسيس مهنيي الصحة وتوعية الرأي العام بالخطورة المتزايدة التي يشكلها سوء استعمال المضادات الحيوية على الصحة العامة، علاوة على التحذير من الأضرار الصحيّة المترتبة عن التطبيب الذاتي وأيضا الاستخدام المفرط لهذه الأدوية.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك