مجتمع، مغاربة العالم

فرنسا ترفع رسوم التسجيل في جامعاتها بالنسبة للطلبة الأجانب

أعلن الوزير الأول الفرنسي، إدوار فيليب، أمس الاثنين عن مخطط موجه لجلب الطلبة الأجانب الى الجامعات الفرنسية، يضم بشكل متناقض من بين إجراءاته الرفع من رسوم التسجيل في مدارس وجامعات فرنسا.

ويهدف المخطط الذي أطلق عليه “إستراتيجية جذب الطلبة الأجانب” وتم الكشف عن تفاصيله في إطار اللقاءات الجامعية للفرانكوفونية، أيضا إلى الرفع من عدد الطلبة الأجانب، بفرنسا ، وتعزيز المنح، وتمكين المدارس والجامعات من تمويلات إضافية من أجل استقطاب أفضل للطلبة الأجانب.

وقال ادوار فيليب ان الهدف المحدد يكمن في الانتقال من 343 ألف طالب حاليا إلى 500 ألف طالب في افق 2027 ، أي بارتفاع نسبته 46 في المائة ، مؤكدا ان فرنسا تريد “كسب معركة المنافسة الدولية باستقبال الطلبة المتفوقين والأكثر استحقاقا من بكين وكنشاسا”.

وفي ما يتعلق برسوم التسجيل، يوضح المخطط انه سيتم تحديدها في 2770 أورو بالنسبة للاجازة مقابل 170 حاليا و3770 أورو بالنسبة للماستر والدكتوراة، مقابل 243 أورو للماستر و380 أورو للدكتوراة حاليا.

ويهم الإجراء بحسب الحكومة الفرنسية، فقط الطلبة من خارج الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم حوالي 100 ألف طالب.

وقالت رئاسة الوزراء ان هذه الرسوم لا تمثل سوى الثلث أو اقل من التكلفة الحقيقية للتكوين.

وبـ300 الف طالب أجنبي كل سنة تعتبر فرنسا البلد الرابع من حيث حجم استقبال الطلبة، وراء الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا.

وأثار هذا المخطط فور الكشف عنه من قبل الحكومة ردود أفعال، إذ اعتبر الاتحاد الوطني لطلبة فرنسا أكبر منظمة طلابية في البلاد، أن الرفع من رسوم التسجيل “سيشكل إغلاقا لأبواب التعليم العالي الفرنسي”.

وبحسب (فرانس كومبيس) فان 45 في المائة من الطلبة الأجانب بفرنسا ينحدرون من القارة الأفريقية، مشيرا إلى أن ست بلدان افريقية توجد ضمن لائحة البلدان العشر الأكثر إرسالا للطلاب إلى فرنسا (المغرب، الجزائر،تونس، كوت ديفوار، الكامرون).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *