https://al3omk.com/356105.html

زيادة ثمن التذاكر وحذف قطارات يغضب ساكنة عين تاوجطات تحذير من احتقان اجتماعي

محمد اهرمش– عين تاوجطات

قرر المكتب الوطني للسكك الحديدية زيادة درهمين في ثمن التذكرة، ليصبح سعر السفر من عين تاوجطات إلى فاس أو مكناس 18 درهم بدلا من 16 درهم.

كما قرر المكتب إلغاء العديد من مواعيد التوقف الإجباري للقطار بمحطة عين تاوجطات، وشملت القرار 6 قطارات بين فاس ومكناس تمر عبر محطة عين تاوجطات.

ولاحظ نشطاء أن القرار اتخذه المسؤولون دون سابق إخبار لساكنة المنطقة، في وقت تتنقل شريحة مهمة منهم عبر القطار لقضاء مصالحهم خارج المدينة.

وعبر العديد من المواطنين عن استياءهم واستنكارهم الشديدين من خلال تدويناتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب رضوان حميدوش فاعل جمعوي بالمدينة عبر حسابه الخاص بالفايسبوك: “يبدو أن السياسة الانتقامية التي ينهجها المسؤولون تجاه مدينة عين تاوجطات باقية وتتمدد فبعد قطاع الصحة والتعليم، هاهو المكتب الوطني للسكك الحديدية يدشن عهدا جديدا من التضييق على شريحة واسعة من أبناء المدينة الذين يستعملون القطار سواء للسفر أو الدراسة”.

وأضاف حميدوش أن أخر قطار قادم من مكناس يتوقف بالمحطة في الساعة 19 و45 دقيقة، وآخر قطار قادم من فاس يتوقف بالمحطة في الساعة 17 و35 دقيقة”.

وقال علال منتصر فاعل جمعوي وناشط حقوقي، في تصريح لجريدة ” العمق” إنه “ستعرف محطة القطار بعين تاوجطات تغييرات سلبية لساكنة المدينة غدا الاثنين 26 نونبر 2018، وذلك بحذف توقف جميع القطارات التي تربط بين المدينة ومدينة طنجة، التي تشتغل بها فئة نشيطة مهمة من ساكنة عين تاوجطات وهذا سيضر بمصالحهم الاجتماعية والاقتصادية”.

وزاد منتصر في حديثه “هناك خطوط أخرى مهمة جدا بين المدينة والمدن المجاورة كفاس ومكناس تسهل مأمورية ساكنة المدينة وضواحيها لولوج العديد من الخدمات الاجتماعية الأخرى وغير متوفرة بالمدينة، من قبيل زيارات المستشفيات ومتابعة الطلبة والتلاميذ دراستهم، وهذا القرار غير الصائب من المسؤولون، سيأجج الوضع من جديد والعودة إلى مسيرات احتجاجية بشوارع المدينة، علما أن خط القطار من عين تاوجطات مربح جدا”.

تعليقات الزوّار (1)
  1. يقول mohamed:

    في الحقيقة و أنا أقرأ هذا المقال لمست المشكل الذي تعاني منه الصحافة بالمغرب،فعوض أن تنزل إلى الشارع و تحاور المتضررين فعليا،تتحدث مع أشخاص لم يحضروا الواقعة و حتى إن حضروا يكتفون بإخراج هواتفهم الجميلة ليلتقطوا الصور و يضعوها في البروفايلات.و ليس من رأى كمن سمع.
    أتمنى أن تنشروا هذين السطرين ليس من رأى كمن سمع

أضف تعليقك