https://al3omk.com/356532.html

المغرب يمنحُ شركتين بلجيكيتين صفقة لصيانة الطائرات العسكرية بالمملكة تم التوقيع على مذكرة تفاهم

تعتزم كل من شركة “سابكا” التي يتواجد فرعها بالمغرب، و”سابينا أيروسيس” البلجيكيتن، جعل المغرب مركزا لإصلاح وصيانة الطائرات العسكرية بالمملكة، حيث وقعاتا معا مذكرة تفاهم لتعزيز شراكتهما في هذا المجال.

الاتفاق، الذي وقعه كل من مدير عام شركة “سابكو” بالمغرب رفاييل سامسون ومدير “سابينا آيروسبيس” ستيفان بورتون، على هامش أشغال الملتقى البلجيكي المغربي الذي انعقد أمس بالدار البيضاء، سيضع اللبنات الأولى لشراكة تجمع الشركتين حول الأنشطة المتعلقة بالصيانة وإصلاح وتحديث الطائرات العسكرية داخل المملكة.

وفي هذا الإطار، اعتبرت كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، وممثلة جهة بروكسيل في هذه البعثة سيسيل جودون أن الخبرة التي راكمتها “سابكا” في ميدان صناعة الطيران، والتي تعززت وتغذت عبر فرعها بالمغرب، ستمكن بلجيكا والمغرب من التموقع في السوق الاقتصادية الدولية ومن تدعيم مكانتها الاستراتيجية على صعيد القارة الإفريقية في صناعة الطيران.

وأشارت المتحدثة، إلى أن هذه الخطوة تعضد قناعة الجانب البلجيكي بأن هناك إمكانات وافرة للتعاون الاقتصادي الثنائي المربح للطرفين، مضيفة أن هذا الأمر مهم جدا بالنسبة للدولة البلجيكية التي تجعل من السوق الإفريقية أولوية من أولوياتها، وهو ما تجسد من خلال ارتفاع حجم الصادرات البلجيكية نحو القارة السمراء.

ومن جهته، أبرز مدير عام “سابكا” المغرب أن هذه المجموعة، التي انطلقت أنشطتها في المغرب عام 2012، تطمح إلى تطوير أنشطتها في مجال صيانة الطائرات العسكرية بالمغرب، في أفق الانفتاح على السوق الإفريقية، مضيفا أن “التجربة التي راكمها في هذا المجال تبقى إيجابية، بفضل كفاءة الموارد البشرية والمبادرات التي تقوم بها السلطات العمومية لتسريع وتيرة التنمية الصناعية والنهوض بأنشطة الطيران داخل المملكة”.

واضاف أن الاتفاق يهم في المرحلة الأولى طائرة النقل العسكري (لوكهيد سي 130)، ليشمل في ما بعد أنواعا أخرى معروفة لدى المجموعة، مثل الـ (إف 16) و الميراج (إف 1) والطائرات العمودية من نوع (أغوستا أ 109).

ومن جانبه، أوضح مدير “سابينا آيروسبيس” أن هذا العرض الذي يجمع رائدين مختصين في الطائرات العسكرية، يروم تمكين المغرب من تطوير شراكة استراتيجية على المدى البعيد مع فاعل صناعي مستقر على أرض المملكة، من أجل الرفع من فاعلية الأسطول المغربي وتقوية الخبرة المحلية في مجال الطيران.

وتابع أن “سابينا” لها علاقات قوية منذ عقود مع مهنيي الطيران بالمغرب، وخاصة شركة الخطوط الملكية المغربية، التي تقوم المجموعة بمصاحبتها بعدد من المطارات الأوروبية وبمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك