سياسة

العثماني يهاجم سياسيين “يروجون” معطيات مغلوطة عن المغرب

هاجم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بعض السياسيين الذين يقدمون تصريحات وتلميحات تروج لمعطيات مغلوطة لا علاقة لها بالأرقام الرسمية، وذلك في كلمة له خلالا افتتاح مجلس الحكومة المنعقد اليوم الخميس.

وقال العثماني، إن هناك بعض السياسيين يتحدثون عن أرقام معارضة للأرقام الرسمية، واصفا هذه التصريحات بـ”السلبية والمغرقة في السلبية، تصطدم بصخرة لغة الحقائق والأرقام الواقعية”.

وقدم العثماني، مجموعة من المعطيات الرقمية التي تعكس التطور الذي عرفه المغرب على مستوى تحسين مناخ الأعمال وجلب الاستثمارات الأجنبية، والاهتمام الكبير لوفود عدد من الدول بتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمار بالمغرب.

وفي هذا السياق، أشار إلى زيارات عدد من الوفود، آخرها الوفد البلجيكي رفيع المستوى الذي ترأسته الأميرة البلجيكية أستريد، والذي ضم 500 شخص، من بينهم أزيد من 430 من رجال الأعمال.

واعتبر العثماني أن هذه الحركية ليست عفوية، “بل تأتي بفضل ريادة جلالة الملك في حفظ استقرار الوطن وفي ضمان إشعاعه إقليميا ودوليا، ونتيجة إصلاحات تحققت في بلادنا، كان لها تأثير إيجابي على عدد من المؤشرات، آخرها مؤشر ممارسة الأعمال الذي تحسن بـ9 النقاط، إذ أصبح المغرب الثاني عربيا والثالث إفريقيا والأول على مستوى شمال إفريقيا في جلب الاستثمارات، إلى جانب مؤشرات أخرى تنم على أن بلادنا تتحسن بشكل مهم، دون أن ينفي ذلك وجود مشاكل نحن منكبون على معالجتها”.

وتحدث العثماني، كذلك حول تحسن تدفق الاستثمارات الأجنبية في المغرب التي بلغت، حسب إحصائيات مكتب الصرف، 37 مليار درهم خلال العشر أشهر الأولى من هذه السنة، ما يعادل زيادة ب 41 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

واعتبر ان كل هذا، “جاء نتيجة جهد أطر وكفاءات من رجل ونساء مغاربة، أغلبهم يشتغلون في صمت، كل من موقعه سواء في القطاع العمومي أو في المؤسسات الرسمية أو في القطاع الخاص أو في المجتمع المدني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *