https://al3omk.com/358668.html

“نبض الأبطال”.. وثائقي يرصد معاناة وعزيمة رياضيين معاقين بالمغرب يسلط الضوء على إمهال المسؤولين لهذه الفئة

شهدت فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، اليوم الأحد، عرض الفيلم الوثائقي “نبض الأبطال” لمخرجته هند بنصاري، التي تتبعت سنتين من حياة البطل المغربي عز الدين نويري، مسلطة الضوء على التحديات التي يعيشها الرياضيون من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ورصدت بنصاري استعدادات نويري للألعاب البارا أولمبية الموازية في ريو 2016 واحتل المرتبة الرابعة في رمي الكرة الحديدية، بعد أن سجل رقما قياسيا سنة 2012، كما واكبت تدريبه لعدد من أصدقائه من ذوي الإعاقات الحركية.

ونقل “نبض الأبطال” الذي عرض في المهرجان ضمن فقرة “بانوراما السينما المغربية” معاناة عز الدين وصديقه المقرب من ضعف الإمكانات، وعدم مواكبة المؤسسات الرياضية الرسمية لآمالهم في حمل العلم الوطني في التظاهرات الدولية وتوفير الحد الأدنى من الآليات والفضاءات اللازمة للتداريب.

وكشف عمل بنصاري وجها أسودا لتعامل مسؤولين مع الرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة من قبيل عدم وفاء وزارة الشباب والرياضة بوعد دعم أبطال الألعاب الباراأولمبية 2012 اجتماعيا، كما نقل الشريط مشهدا لمسؤول نادي في آسفي يرد على طلب الرياضيين حول توفير الآليات والفيتامينات بقوله “ياك جبنا لكم الزبيب والتمر، وما تقولوش لم نوفر شيئا”.

وعاش متتبعو “نبض الأبطال” خلال 79 دقيقة لحظات مؤثرة لتصوير الوثائقي صعوبات حياة ذوي الاحتياجات الخاصة، ومعاناتهم مع ضعف الولوجيات في معظم فضاءات المدن المغربية.

وقال نويري في مشاركته في برنامج تلفزيوني أعاده الوثائقي إلى الذاكرة “ما يخص المعاقين يبقى في الأوراق، على سبيل المثال نعاني مع الولوجيات حتى في المدارس والمساجد”، وحكى واقعة مؤثرة حول اضطراره للصلاة في باب المسجد لعدم تمكنه من دخوله، ولما انتهى الناس من الصلاة بدؤوا في إمداده بدارهم اعتقادا منهم أنه يتسول في باب المسجد”.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك